أخبار العالم

ردود فعل دولية واسعة بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل

بيروت – (رويترز)
قالت إيران يوم الأربعاء إن هجومها الصاروخي على إسرائيل قد انتهى إذا لم يحدث المزيد من الاستفزازات، في حين تعهدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على هجوم طهران وسط مخاوف من تصاعد الحرب على نطاق أوسع.
ونقل موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي، الأربعاء، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم: “في غضون أيام، ستقود إسرائيل “رداً كبيراً” على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع أمس الثلاثاء”. وأضافوا: أنها يمكن أن تستهدف منشآت إنتاج النفط في إيران ومواقع استراتيجية أخرى. المواقع.
وعلى الرغم من الدعوات لوقف إطلاق النار من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، استمر القتال يوم الأربعاء بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية.
جددت إسرائيل قصفها للضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، حيث استهدفت ما لا يقل عن 12 ضربة ما قالت إسرائيل إنها أهداف تابعة للجماعة.
وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من أجزاء من الضاحية الجنوبية لبيروت. وأصدرت إسرائيل أوامر إخلاء جديدة للمنطقة التي أصبحت خالية إلى حد كبير بعد أيام من الضربات العنيفة.
وقالت جماعة حزب الله: “إنها اشتبكت فجر الأربعاء مع قوة إسرائيلية تسللت إلى بلدة العديسة في لبنان وأجبرتها على التراجع.
ووصفت إيران الهجوم الذي شنته أمس الثلاثاء بأنه دفاعي ويستهدف منشآت عسكرية إسرائيلية فقط، وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: تم استهداف ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية.
وقالت طهران: إن هجومها جاء ردًا على الاغتيالات الإسرائيلية التي استهدفت قادة الفصائل المسلحة والعمليات في لبنان ضد حزب الله وفي قطاع غزة.
وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في تدوينة على منصة إكس اليوم الأربعاء: “الهجوم سينتهي ما لم تقرر إسرائيل الدعوة إلى رد جديد، وفي هذا السيناريو سيكون الرد الإيراني أصعب وأقوى”. »
وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد، قائلا مساء الثلاثاء في بداية اجتماع طارئ لمجلس الوزراء السياسي والأمني: “لقد ارتكبت إيران خطأ فادحا الليلة وستدفع الثمن”. »
وقالت واشنطن إنها ستعمل مع حليفتها إسرائيل لضمان مواجهة إيران “عواقب وخيمة” بسبب هجوم الثلاثاء الذي قالت إسرائيل إن طهران أطلقت فيه أكثر من 180 صاروخا باليستيا.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان إن الوزير لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، الليلة الماضية، الثلاثاء، وقال: واشنطن “في وضع جيد” للدفاع عن مصالحها في الشرق الأوسط. .
وقال أوستن في مقال آخر عن X: “لقد أعربت أنا والوزير غالانت عن تقديرنا المتبادل لدفاع إسرائيل المنسق ضد حوالي 200 صاروخ باليستي أطلقته إيران وتعهدنا بالبقاء على اتصال وثيق”.
وقال البنتاغون إن السفن الحربية التابعة للبحرية الأمريكية أطلقت نحو 12 صاروخا اعتراضيا على صواريخ إيرانية متجهة نحو إسرائيل، وقالت بريطانيا إن “قواتها لعبت دورا في محاولات منع تصعيد جديد في الشرق الأوسط”، دون الخوض في تفاصيل.
وقال البنتاغون: إن الضربات الجوية التي شنتها إيران يوم الثلاثاء كانت أكبر بحوالي ضعف الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل في أبريل الماضي.
*”الرد سيكون مؤلما. »
وقال الأدميرال دانيال هاغاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في مقطع فيديو على قناة يونايتد “اعترضت معظم الصواريخ”. وأضاف: “الهجوم الإيراني يشكل تصعيدا خطيرا وخطيرا. »
قال الحرس الثوري الإيراني، اليوم الثلاثاء، إن القوات الإيرانية استخدمت صواريخ فتح التي تفوق سرعتها سرعة الصوت للمرة الأولى، مضيفا أن 90 بالمئة من صواريخه أصابت أهدافها بنجاح في إسرائيل.
وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية: إن أي رد إسرائيلي على الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم الثلاثاء سيؤدي إلى “تدمير واسع النطاق” للبنية التحتية الإسرائيلية، كما التزمت باستهداف جميع الأصول في المنطقة. من أي حليف لإسرائيل يتدخل في الصراع.
وتزايدت المخاوف من احتمال انزلاق إيران والولايات المتحدة إلى حرب إقليمية مع تكثيف الهجوم الإسرائيلي على لبنان خلال الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك بدء عملية برية هناك يوم الاثنين والصراع المستمر منذ عام في قطاع غزة.
وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن دعمه الكامل لإسرائيل ووصف الهجوم الإيراني بأنه “غير فعال”، وأيدت نائبة الرئيس كاملا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة موقف بايدن وقالت: إن الولايات المتحدة لن تتردد في الدفاع عن مصالحها ضد إيران.
وقال داني دانون، مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة، للصحفيين: “سنتحرك. ستشعر إيران قريبا بعواقب أفعالها، وسيكون الرد مؤلما”.
كما وعد البيت الأبيض بأن إيران ستواجه “عواقب وخيمة”، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان في مؤتمر صحفي في واشنطن: “ستعمل الولايات المتحدة مع إسرائيل لتنفيذ ذلك”. » يمكن أن تكون العواقب.
وفي باريس، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان: “إنه يندد بشدة بالهجمات الإيرانية الجديدة ضد إسرائيل، مضيفا: حشدت فرنسا مواردها العسكرية في الشرق الأوسط يوم الأربعاء، كدليل على التزامها بأمن إسرائيل”.
ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا بشأن الشرق الأوسط يوم الأربعاء ودعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لإطلاق النار.
قال مكتب الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول إنه التقى بمستشاريه للأمن القومي والاقتصاد اليوم الأربعاء لبحث الصراع في الشرق الأوسط ودعا إلى معالجة أي تداعيات على إمدادات الطاقة في البلاد بسرعة ولكن بشكل مدروس.
كشفت إحصائيات الحكومة اللبنانية، أمس الثلاثاء، عن مقتل نحو 1900 شخص وإصابة أكثر من 9000 آخرين في لبنان خلال نحو عام من القتال عبر الحدود، معظمهم في الأسبوعين الماضيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى