أخبار العالم

مخاوف الشرق الأوسط تنال من ثقة المستثمرين في «وول ستريت»

تؤثر التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط على ثقة المستثمرين وتثير مخاوف بشأن مدى تأثر الأصول عالية المخاطر، مثل سوق الأسهم الأمريكية عالية القيمة، إذا تفاقم الوضع.
انخفضت الأسهم يوم الثلاثاء واندفع المستثمرون إلى الأصول الآمنة مثل سندات الخزانة والدولار بعد أن أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ الباليستية على إسرائيل. وقالت إسرائيل إن الهجوم ستكون له عواقب.
وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 1.4 في المائة، لكنه قلص خسائره بعد ذلك ليغلق منخفضا 0.9 في المائة، في حين انخفض مؤشر ناسداك المركب 2.3 في المائة، لكنه محى بعض الخسائر لينهي اليوم منخفضا 1.5 في المائة. وكان نشاط الشراء مرتفعا بالنسبة للأصول التي يقبلها المستثمرون في أوقات التوتر، مثل الذهب وسندات الخزانة والدولار.
هجمات الإجهاد
تسببت نوبات التوتر الجيوسياسي السابقة، مثل أزمة أوكرانيا في عام 2022، في تحركات حادة في السوق، لكنها لم تدم طويلا حيث فر المستثمرون من الأصول ذات المخاطر العالية وتدفقوا على الملاذات الآمنة مثل الذهب والدولار.
وقال المستثمرون إن رد فعل السوق هذه المرة قد يعتمد على رد فعل إسرائيل والتصعيد المحتمل للصراع بين العدوين اللدودين.
وقال حسنين مالك، رئيس أبحاث أسهم الأسواق المبتدئة والناشئة لدى تيليمر: “السوق… حساسة للغاية لأي سيناريو أسوأ من هذا”.
وتم إطلاق مجموعة سابقة من الصواريخ الإيرانية لأول مرة على إسرائيل في أبريل، ولكن تم إسقاطها بمساعدة الجيش الأمريكي وحلفاء آخرين. وردت إسرائيل حينها بشن غارات جوية على إيران، لكن الوضع تجنب المزيد من التصعيد.
وشهد شهر أبريل موجة من عمليات بيع الأسهم وغيرها من الأصول عالية المخاطر، لكنها انتعشت في غضون أيام مع تزايد المخاوف من صراع أوسع نطاقا واضطرابات اقتصادية.
ليس جيدا
لكن آلان سمول، كبير مستشاري الاستثمار في مجموعة آلان سمول المالية وIA Private Wealth في تورونتو، قال: “إذا تصاعدت الحرب، فهذا بالطبع ليس في صالح الأسواق”. »
ومن بين المخاوف الخاصة التي تهم المستثمرين أسعار النفط التي قفزت يوم الثلاثاء. ويخشى المستثمرون من أن تؤدي المخاوف من انقطاع إمدادات الخام من منطقة الخليج إلى ارتفاع حاد في الأسعار، كما حدث خلال موجات سابقة من التوترات أو الصراعات الخطيرة.
وقال كوينسي كروسبي، كبير المحللين العالميين في LPL Financial، في مذكرة: “مع تصاعد الصراع، يمكن أن ترتفع أسعار النفط فعليًا بسبب مخاطر الرد العسكري الموجه نحو المنطقة المنتجة للنفط حول إيران”.
وبالإضافة إلى التوترات في الشرق الأوسط، هناك عدد من العوامل في السوق غير معروفة نتائجها والتي قد تترك المستثمرين في حالة من الارتباك، بما في ذلك الانتخابات الأمريكية المقبلة في نوفمبر والتقرير المهم حول التوظيف هذا الأسبوع، مما سيساعد في تحديد اتجاه سياسة الاحتياطي الفيدرالي.
مؤشر كوبي للتقلب
وصل مؤشر التقلب COBI، وهو مؤشر قائم على الخيارات يقيس الطلب للحماية من تقلبات السوق، إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 20.73 يوم الثلاثاء، قبل أن يخفض ارتفاعه إلى 19.25.
وقال كروسبي: “على الرغم من أن مؤشر التقلبات يميل إلى الارتفاع، إلا أنه لا يزال أقل بقليل من المستوى 20، مما يشير إلى أن الأسواق، بما في ذلك النفط الخام، لم تسعر بعد السيناريو العسكري العالمي”.
وفي الوقت نفسه، تشير خدمة تحليل الخيارات Orats إلى أن سعر خيارات SPDR S&P 500 Trust ETF التي تنتهي صلاحيتها في 8 نوفمبر، بعد ثلاثة أيام فقط من الانتخابات الأمريكية، يعني حركة بنحو 2٪ لصندوق المؤشر الذي يتبع S&P 500 عند انتهاء الصلاحية. يوم.
وقال مات أمبرسون، مؤسس Orats: “يعكس هذا توقعات المتداولين بحدوث تقلبات كبيرة في السوق في وقت قريب من الانتخابات”.
على المدى القصير، قال أمبرسون إن التجار ظلوا يركزون على تقرير الوظائف لشهر سبتمبر المقرر إصداره يوم الجمعة، مع استعداد خيارات صناديق المؤشرات لتقلبات خلال اليوم بنسبة 1.1٪، مما يشير إلى توقعات بمفاجآت محتملة في بيانات البطالة.
وفي الوقت الحالي، يدرس مشغلو السوق الوضع لتحديد ما إذا كانت الموجة الأخيرة من التأثيرات ستكون مؤقتة. وقال مايكل براون، كبير محللي الأبحاث في Pepperstone: “من المرجح أن تكون الأسواق حساسة بشكل لا يصدق للأخبار الجيوسياسية التي تصل في الساعات المقبلة”.
(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى