أخبار العالم

أداء مفاجئ من والز وفانس في مناظرة نائب الرئيس الأمريكي

نيويورك- (أ ف ب)
وفي واشنطن، واجه المرشحان لمنصب نائب الرئيس الأميركي، الجمهوري جيه دي فانس، والديمقراطي تيم فالز، الثلاثاء، بعضهما البعض في مناظرة فوجئت بهدوئها ولباقتها، على الرغم من التوتر الذي ساد، لا سيما عندما تطرح أسئلة حول قضايا مثيرة للجدل. مثل الهجرة، والإجهاض، وخطر اندلاع حرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط.
وناقش المرشحان السياسة وتجنبا توجيه انتقادات شخصية لبعضهما البعض، كما فعل المرشحان الرئاسيان دونالد ترامب وكامالا هاريس خلال مناظرتهما المتوترة في سبتمبر.
لكن مناظرة الثلاثاء، التي أدارتها شبكة سي بي إس، ركزت على المرشحين الرئاسيين، حيث هاجم فالز ترامب باعتباره تهديدًا للديمقراطية وغير مؤهل لقيادة الولايات المتحدة على الساحة الدولية، بينما ندد فانس بسجل هاريس في مجال الاقتصاد والهجرة غير الشرعية في عهد الرئيس. جو. إدارة بايدن.
وفي لحظة مهمة قرب نهاية المناظرة، رفض فانس الإفصاح عما إذا كان يؤيد مزاعم ترامب بفوزه في انتخابات 2020 أمام الرئيس جو بايدن.
واتهمه فالز، حاكم ولاية مينيسوتا، بالفشل في الرد بطريقة “تدينه”، وأدان ترامب وسط هجمات 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول من قبل أنصار ترامب.
قطع فانس، الذي كان في الغالب راضيًا عن ترامب، ميكروفونه عندما حاول مشرفو المناظرة التحقق من صحة المعلومات التي قدمها بشأن الهجرة.
وقال والز إن الروايات الكاذبة التي روج لها فانس وترامب حول المهاجرين في سبرينغفيلد بولاية أوهايو “تجرد البشر الآخرين من إنسانيتهم ​​​​وشيطنتهم”.
– “متطرف جدا” –
وانخرط الجانبان في نقاش جديد حول الإجهاض، وهو قضية رئيسية منذ أن ألغت المحكمة العليا، حيث تتكون الأغلبية من قضاة اختارهم ترامب، حق الأمة في الإجهاض في عام 2022.
واتهم فانس الديمقراطيين باتخاذ موقف “متطرف للغاية مؤيد للإجهاض” ودعم ما أسماه القوانين “البربرية”. ورد والز بالقول إنه مجرد “نسوي”.
لكن نبرة الاحترام المتبادل سادت خلال المناظرة التي من المرجح أن تكون الأخيرة قبل انتخابات الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، رغم الخلافات الفكرية العميقة بين المرشحين.
وأكد فانس (40 عاما) وولز (60 عاما) مرارا وتكرارا أنهما يتفقان مع بعضهما البعض، وتصافحا في بداية المناظرة ونهايتها، مشيرين إلى أنهما يشيران إلى أنهما ينحدران من أصول من الطبقة العاملة في وسط غرب الولايات المتحدة. .
وبدا فالز متوترا في البداية وتعثر عدة مرات، لكنه أظهر بعد ذلك المزيد من الثقة، بينما سار أداء فانس بسلاسة طوال المباراة. كلاهما فضل مهاجمة المرشحين الرئاسيين.
أزمة الشرق الأوسط
وفي تناوله للأزمة في الشرق الأوسط بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، ندد فالز بسجل ترامب في السياسة الخارجية، منتقدا ما اعتبره “تقارب الرئيس السابق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين” وانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي. مع إيران. اختتمت في عام 2015.
ورد فانس بالقول: “بقدر ما اتهم الحاكم فالز دونالد ترامب بأنه عميل للفوضى، فإن دونالد ترامب جلب الاستقرار للعالم بالفعل. »
واجه والز أسئلة محرجة، بما في ذلك إجباره على الاعتراف بأنه “أخطأ في التعبير” عندما سئل عما إذا كان في هونغ كونغ خلال احتجاجات ميدان تيانانمين في الصين عام 1989.
– “أداء رائع” –
وهنأ ترامب مرشحه لمنصب نائب الرئيس بعد المناظرة، قائلا على شبكته الاجتماعية تروث: “أداء رائع يا جي دي – سنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى!”.
وتظهر التجربة أن المناظرات بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس نادرا ما تحدث فرقا، لكن في حملة انتخابية ظهرت فيها هاريس متأخرة لتحل محل الرئيس بايدن، كانت لمناظرة الثلاثاء أهمية أكبر.
كما شكلت فرصة للأميركيين للتعرف على الرجلين اللذين سيتولىان الرئاسة في حال استقال الرئيس لسبب أو لآخر.
ويؤكد كل من والز وفانس أنهما الصوت الحقيقي للولايات المتأرجحة (التي تصوت في بعض الأحيان للجمهوريين، وأحياناً للديمقراطيين) وأنهما قادران على تقرير نتائج الانتخابات.
كلاهما خدم في الجيش ويحظى بشعبية كبيرة بين الطبقة العاملة، حيث اشتهر فانس بأنه مؤلف مذكرات حزام الصدأ هيلبيلي إليجي، في حين أن وولز شخصية أكثر تقليدية، حيث عملت سابقًا كمدرس ومدرب كرة قدم.
ومن المعروف أن فانس يثير الجدل، مثل ترامب، سواء من خلال وصف الديمقراطيين بأنهم “مربي القطط بدلا من الأطفال” أو الترويج لادعاءات كاذبة بأن المهاجرين الهايتيين في إحدى مدن أوهايو كانوا يأكلون حيوانات أليفة للسكان.
أما فالز، فقد اشتهر بين الديمقراطيين بوصف فانس وترامب بـ«المجنونين» وبسياساته التقدمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى