أخبار العالم

برنت فوق 74.5 دولار وسط مخاوف من استهداف منشآت نفط إيرانية

ارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء وسط مخاوف من أن الصراع في الشرق الأوسط قد يتصاعد إلى حرب أوسع نطاقا ويعطل إمدادات النفط إلى المنطقة المنتجة الرئيسية بعد أن أطلقت إيران صواريخ باليستية على إسرائيل.
أفاد موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، الأربعاء، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أن إسرائيل ستشن “ردا كبيرا” على الهجوم الصاروخي الإيراني يوم الثلاثاء، خلال أيام، والذي قد يستهدف منشآت إنتاج النفط في إيران ومواقع استراتيجية أخرى.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من 74.56 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 88 سنتا أو 1.26 بالمئة إلى 70.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 0029 بتوقيت جرينتش، بانخفاض طفيف عن صعوده أكثر من دولار في وقت سابق من الجلسة.
وقفز كلا الخامين القياسيين أكثر من خمسة بالمئة في تعاملات يوم الثلاثاء.
وقالت إسرائيل إن إيران أطلقت أكثر من 180 صاروخا باليستيا ضدها يوم الثلاثاء ردا على حملة إسرائيلية ضد حزب الله في لبنان واغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية.
دمار واسع النطاق
وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل، بينما قالت طهران إن أي رد سيؤدي إلى “دمار واسع النطاق”، مما يثير مخاوف من نشوب حرب أوسع نطاقا.
وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن دعم الولايات المتحدة الكامل لإسرائيل، وحدد مجلس الأمن الدولي اجتماعا بشأن الشرق الأوسط يوم الأربعاء.
وتجتمع لجنة وزارية بقيادة روسيا مكونة من أوبك وحلفائها، المعروفين باسم تحالف أوبك+، في وقت لاحق اليوم لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع تغييرات في السياسة. ومن المتوقع أن تزيد أوبك+ الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميا اعتبارا من ديسمبر.
وتباينت البيانات المتعلقة بالأسهم الأمريكية. وقالت مصادر في السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء إنه بينما انخفضت مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، زادت مخزونات البنزين.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى