أخبار العالم

282 صفقة عقارات فاخرة بـ 16.5 مليار درهم في دبي خلال 9 شهور

دبي: “الخليج”
أظهرت البيانات الأولية للربع الثالث لسوق العقارات السكنية في دبي ارتفاعاً بنسبة 8.2% على أساس ربع سنوي في إجمالي عدد المبيعات بقيمة تزيد على 10 ملايين دولار، لتصل إلى 92 صفقة، بمتوسط ​​سعر بيع
15.3 مليون دولار أمريكي. وذلك وفقًا لأحدث التحليلات التي نشرتها شركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك.

وأوضح فيصل دوراني، الشريك ورئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “لا يزال الزخم قوياً في المستويات العليا من سوق العقارات الفاخرة، حيث يتسابق المطورون مع الزمن لتلبية الطلب على المساكن ذات القيمة المضافة التي تزيد عن 10 ملايين دولار. ومع ذلك، فإن وتيرة مبيعات هذه المنازل الفاخرة مستمرة في التسارع.

وأضاف: «تواصل الإدراجات التي تبلغ قيمتها أكثر من 10 ملايين دولار تراجعها، مسجلة تراجعاً بنحو 51% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ومع ذلك، لا يزال حجم المبيعات في هذا القطاع الفاخر يسجل نمواً ملحوظاً، مما يعكس قوة واستمرارية الطلب على أغلى العقارات السكنية في المدينة، والتي يواصل الأثرياء اقتنائها بمعدلات قياسية. وينعكس ذلك أيضاً في ارتفاع نسبة مبيعات العقارات التي تزيد قيمتها عن 10 ملايين دولار مقارنة بالإدراجات، لتصل إلى 17.1% هذا العام، مقارنة بـ 10.7% في عام 2023.

وشهدت قوائم العقارات السكنية التي تبلغ قيمتها أكثر من 10 ملايين دولار انخفاضًا حادًا، من 3316 وحدة بين الربع الأول والربع الثالث من عام 2023 إلى 1622 وحدة فقط في عام 2024، وفقًا لشركة نايت فرانك.

وهذا يسلط الضوء على التغير السريع في مبيعات الوحدات الفاخرة وافتقارها إلى عائد في السوق، وهو ما يقول نايت فرانك إنه يعكس عقلية “الشراء للاحتفاظ” و”الشراء للعيش” السائدة حالياً في سوق العقارات السكنية الفاخرة في دبي.

وتبقى نخلة جميرا مركز مبيعات العقارات الفاخرة في دبي، حيث سجلت 19 صفقة بقيمة تزيد عن 10 ملايين دولار أمريكي، بإجمالي 344 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثالث، وهو ما يمثل 31.2% من المبيعات التي تزيد قيمتها الإجمالية عن 10 ملايين دولار أمريكي.

وتلتها واحة دبي للسيليكون (25.4%) ودبي هيلز استيت (12.1%) في المركزين الثاني والثالث على التوالي. شهد هذا الربع ظهور واحة دبي للسيليكون كمكان لمبيعات العقارات الفاخرة، وذلك بفضل العديد من المبيعات عالية القيمة في مشروع بن غاطي كريستالز ريزيدنسز، وفقًا لتحليل أجرته نايت فرانك.

وقال بيتري مانيلا، الشريك ورئيس قسم العقارات الفاخرة في دولة الإمارات العربية المتحدة: “تظل نخلة جميرا الموقع المفضل لنخبة دبي والأفراد من ذوي الثروات العالية في جميع أنحاء العالم، الذين يواصلون التركيز على ما يعتبر الجزيرة الأكثر شهرة في العالم. . وبالنظر إلى أن متوسط ​​سعر المنازل المباعة هنا، والتي تزيد أسعارها عن 10 ملايين دولار، هو 2048 دولارًا للقدم المربع، يصبح من السهل أيضًا فهم القيمة التي تقدمها دبي للمشترين الدوليين.

وأضاف: «مع وجود عدد محدود من مواقع التطوير المتاحة، فإن مشاريع الجزر الجديدة في دبي، مثل نخلة جبل علي وجزر دبي، تبرز بسرعة كنقاط جذب جديدة للمنازل الفاخرة. ومن المتوقع أن تتم إضافة هذه المشاريع إلى قائمة مراقبتنا الرئيسية قريبًا، إلى جانب تلال الغاف، وعقارات جميرا للجولف، والبراري، وبلوواترز.

ويظهر تحليل نايت فرانك أنه تم تسجيل تسع مبيعات بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر في نخلة جبل علي، بإجمالي 97 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2024. وبذلك يصل إجمالي مبيعات 2024 لثاني أكبر جزيرة بعد نخلة دبي إلى 1.1 مليار دولار أمريكي. أو 24.4 مليار دولار. النسبة المئوية من إجمالي قيمة مبيعات المنازل الفاخرة في المدينة حتى الآن هذا العام.

الشركة الرائدة عالميا في بيع المنازل الفاخرة

وفي الربع الثاني من 2024، احتفظت دبي بمكانتها كسوق رائدة عالمياً من حيث عدد مبيعات المنازل التي تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار، بحسب تقرير نايت فرانك، متقدمة على نيويورك (72) وهونج كونج (61). . في المركزين الثاني والثالث على التوالي. وفي الواقع، حتى في الأشهر الاثني عشر حتى نهاية يونيو 2024، سجلت دبي 436 مبيعات منزل، أي ما يعادل تقريباً إجمالي عدد مبيعات المنازل الفاخرة في نيويورك (229) ولندن (214) خلال الفترة نفسها.

سوق العقارات الفاخرة

كما شهد سوق العقارات الفاخرة في دبي، والذي يعرفه نايت فرانك بأنه يشمل نخلة جميرا وجزيرة خليج جميرا وجزر جميرا وتلال الإمارات، زيادة ملحوظة في المبيعات.

وخلال الربع الثالث من عام 2024، تم تسجيل 400 صفقة في المواقع الرئيسية في جميع أنحاء المدينة، مقارنة بـ 489 صفقة في الربع الثالث من عام 2023. ويعكس الانخفاض انخفاضًا في عدد المنازل المتاحة للبيع في جميع أنحاء المدينة، وفقًا لشركة نايت فرانك. . . وبالفعل، انخفض عدد الإعلانات السكنية في المناطق الأربع الرئيسية بنسبة 52% خلال الربع الثالث من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يسلط الضوء على عدم قدرة العرض على مواكبة المبيعات.

ويظهر تحليل نايت فرانك أيضًا زيادة بنسبة 2% في نسبة المبيعات إلى العقارات المعروضة في سوق العقارات السكنية الفاخرة في دبي، مدفوعًا بزيادة الطلب. فضلا عن انخفاض في التسجيلات الجديدة
وبلغ متوسط ​​سعر الصفقة للمنزل في المناطق الرئيسية بدبي 3.5 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثالث من عام 2024.

ومع بيع 384 منزلاً، استحوذت نخلة جميرا (90.4%) مرة أخرى على حصة الأسد من الصفقات الكبرى في الربع الثالث، تليها جزر جميرا (6.1%)، وتلال الإمارات (2.2%)، وجزيرة خليج الجميرا (1.4%).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى