أخبار العالم

منصور بن محمد يطّلع على أحدث تقنيات الطاقة في «ويتيكس»

دبي: “الخليج”
زار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس أمن الموانئ والحدود بدبي، معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس” الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر هذا العام في دبي. مركز التجارة العالمي بمشاركة أكثر من 2800 شركة من 65 دولة حول العالم.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المعرض سعيد محمد الطاير المدير العام والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي رئيس ومؤسس المعرض.
وزار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه سعيد الطاير وعدد من المسؤولين، المعرض واستمع إلى شرح عن أحدث التقنيات والابتكارات والمنتجات في مجالات الطاقة وتحلية المياه والتقنيات الخضراء، وحلول الطاقة النظيفة والمتجددة، والاستدامة البيئية، والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، والبحث والتطوير، وغيرها.
وزار سموه جناح هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث اطلع على أهم التطورات في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في مكان واحد فقط في العالم وفق نموذج منتج الطاقة المستقل. واستمع سموه إلى شرح عن المرحلة الرابعة من مشروع المجمع، وهو أكبر مشروع استثماري يستخدم ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة، بما في ذلك نظام العاكس المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجاوات، وبرج للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 600 ميجاوات. 100 ميجاوات، بالإضافة إلى الألواح الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات.
ويضم المشروع أطول برج للطاقة الشمسية المركزة في العالم، بارتفاع 263,126 مترًا، وأكبر قدرة لتخزين الطاقة الحرارية بقدرة 5,907 ميجاوات ساعة، بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
كما استمع سموه من سعيد الطاير إلى شرح حول المرحلة السادسة للمجمع، قيد الإنشاء حالياً، بقدرة 1800 ميجاوات، باستخدام نظام إنتاج الطاقة المستقل، وباستثمارات تصل إلى 5.5 مليار درهم تقريباً. وستوفر هذه المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 540 ألف منزل وتساعد في تقليل 2.36 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويا، ويغطي المشروع مساحة 20 كيلومترا مربعا.
وتابع سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم شرحه عن مشاريع مركز الأبحاث والتطوير ومركز الاستدامة والابتكار في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وكذلك مبادرة «شمس دبي» لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية. الألواح على أسطح المنازل والمباني.
واطلع سموه على عدد من المشاريع الرائدة التي تنفذها الهيئة، منها مشروع تخزين واسترجاع المياه المحلاة في أحواض المياه الجوفية، وهو الأكبر من نوعه على مستوى العالم، بهدف تخزين مياه الشرب وتوفيرها في حالات الطوارئ وحالات الطوارئ. عند الحاجة. .
وستوفر هذه التقنية احتياطياً استراتيجياً يزود الإمارة بأكثر من 50 مليون جالون من المياه يومياً لمدة 90 يوماً في حالة الطوارئ، مع ضمان سلامة المياه المخزنة من المؤثرات الخارجية.
كما زار سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم خلال المعرض منطقة النقل الخضراء التي تستضيف نخبة من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في النقل الأخضر والخدمات اللوجستية. وتسلط هذه المنطقة الضوء على أهم الحلول والممارسات المبتكرة في مجال النقل. أحدث التقنيات في قطاع النقل الفردي والجماعي المستدام.
وشملت جولة سموه عدداً من منصات الشركات والمؤسسات المشاركة في المعرض، منها شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، وأكوا باور، وكليات التقنية العليا، وشركة طاقة لحلول المياه، بالإضافة إلى عدد من الأجنحة العالمية. المشاركة في هذا الحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى