أخبار العالم

تغيرات في الأحوال الجوية خلال أكتوبر

أبوظبي: “الخليج”
أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية أن شهر أكتوبر الحالي يعتبر أحد أشهر الفترة الانتقالية الثانية بين فصلي الصيف والشتاء، وأن هذه الفترة تشهد تغيرات مفاجئة وسريعة للأحوال الجوية، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، خاصة خلال النصف الثاني مقارنة بشهر سبتمبر.
وأوضح أن الرياح السائدة تهب من الجنوب الشرقي في وقت متأخر من الليل وفي الصباح الباكر، وتتحول بعد الظهر والمساء إلى شمالية غربية تحت تأثير دورة النسائم البرية والبحرية، وتكون الرطوبة النسبية مرتفعة بشكل عام في الصباح الباكر وتدريجيا . تنخفض مع ظهور الشمس، ثم ترتفع مرة أخرى بعد غروب الشمس لتبلغ متوسطها حوالي 51%، كما تزداد فرص تشكل الضباب عند منتصف الليل والصباح الباكر.
وأضاف: ينحسر المنخفض الموسمي في الهند تدريجياً، خاصة نهاية الشهر الجاري، ويبدأ امتداد الإعصار السيبيري أحياناً بالتأثير على المنطقة. كما تتأثر البلاد بامتداد المنخفضات الجوية السطحية الممتدة من الهند. البحر الأحمر ومن الشرق وإذا ترافقت بمنخفضات جوية تزداد كمية السحب مع احتمال هطول الأمطار.
وأشار إلى أن متوسط ​​درجات الحرارة المتوقعة حسب الإحصائيات والسجلات المناخية يتراوح بين 28.7 و30.8 درجة، ومتوسط ​​درجة الحرارة العظمى بين 35.0 و36.8 درجة، ومتوسط ​​درجة الحرارة الصغرى بين 22.7 و25.7 درجة، لافتا إلى أن أعلى درجة حرارة مسجلة بلغت 46.3 درجة. درجة مئوية في المزيرعة عام 2017، فيما سجلت أدنى درجة حرارة في ركنة عام 2020 والتي بلغت 6.4 درجة.
وأشار إلى أن متوسط ​​سرعة الرياح بلغ 10 كم/ساعة، وكانت أعلى سرعة رياح 117.4 كم/ساعة خلال قرنين من الزمان عام 2012، وأعلى سرعة رياح 117.4 كم/ساعة خلال قرنين في عام 2012، في حين تراوح الحد الأقصى لمتوسط ​​الرطوبة النسبية بين 65% و85%، ومتوسط ​​الحد الأدنى للرطوبة النسبية بين 19% و32%.
وقال المركز إن أعلى تكرار للضباب خلال السنوات الأخيرة كان عام 2017، حيث بلغ عدد مرات الضباب 22 يوماً ضباباً و5 أيام ضباباً خفيفاً، فيما بلغت أعلى كمية أمطار سجلت خلال هذا الشهر 139.0 ملم عام 2016. – الشويب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى