أخبار العالم

مع تأجج الوضع.. دول تجلي رعاياها من لبنان

«الخليج» – وكالات
نظمت عدة دول عملية إجلاء لمواطنيها المقيمين في لبنان، فيما بدأ الجيش الإسرائيلي الثلاثاء عملية برية “محدودة” ضد حزب الله في جنوب البلاد.
هولندا
ذكرت وكالة الانباء الهولندية ايه ان بى اليوم الثلاثاء أن هولندا ستعيد مواطنيها من لبنان مع بدء الوحدات العسكرية الإسرائيلية عمليات التوغل.
بلجيكا
حثت وزارة الخارجية في بروكسل، اليوم الثلاثاء، المواطنين البلجيكيين على مغادرة لبنان في أسرع وقت ممكن.
فرنسا
أبحرت سفينة تابعة للبحرية الوطنية الفرنسية، الاثنين، من جنوب شرق فرنسا للتوقف في لبنان كإجراء “وقائي”، في حال اقتضت الضرورة إجلاء مواطنين فرنسيين، بحسب ما أفاد رئيس الأركان العامة للجيش. .
والسفينة عبارة عن حاملة مروحيات برمائية انطلقت من ميناء طولون وستصل إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​“في غضون خمسة إلى ستة أيام”. ويقيم في لبنان حوالي 23 ألف فرنسي أو فرنسي لبناني.
ألمانيا
أرسلت برلين طائرة عسكرية إلى بيروت في محاولة لإجلاء موظفي السفارة الألمانية في لبنان وعائلاتهم. وأوضحت الحكومة أن العملية ستشمل أيضًا موظفي المنظمات الألمانية الأخرى وعائلاتهم، بالإضافة إلى المواطنين المعرضين للخطر لأسباب طبية.
ويبلغ عدد المواطنين الألمان المسجلين لدى وحدة الأزمات في البعثة الدبلوماسية في لبنان نحو 1800 شخص.
بريطانيا العظمى
أعلنت المملكة المتحدة، الاثنين، أنها استأجرت طائرة تجارية لمواطنيها الراغبين في مغادرة لبنان. ومن المقرر أن تقلع هذه الطائرة يوم الأربعاء من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت. وأعلنت لندن الأسبوع الماضي نشر 700 جندي في قبرص استعدادا لإجلاء محتمل لمواطنيها من لبنان.
بولندا
أعلنت بولندا، الثلاثاء، عزمها خفض عدد موظفيها الدبلوماسيين في لبنان “نظرا لتصاعد التوترات” ومساعدة “بضع عشرات” من المواطنين البولنديين الذين يرغبون في مغادرة البلاد للقيام برحلات تجارية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية بافيل رونسكي إن بلاده تريد الاحتفاظ بالموظفين الأساسيين في السفارة، موضحا أن “خمسة عشر” موظفا سيغادرون لبنان “في البداية”.
بلغاريا
وتم إجلاء 89 بلغاريا، معظمهم من عائلات لديها أطفال، من لبنان ووصلوا إلى صوفيا بعد ظهر يوم الاثنين. ومن المتوقع أن تقوم طائرة حكومية برحلة ثانية يوم الثلاثاء. ويقيم في لبنان نحو 400 بلغاري، أعرب 160 منهم حتى الآن عن رغبتهم في مغادرة هذا البلد، بحسب نائبة وزير الخارجية إيلينا تشيكرليتوفا.
البرتغال
نظمت البرتغال، مساء السبت، رحلة جوية عسكرية لإجلاء 28 من مواطنيها وعائلاتهم من لبنان عبر قبرص، ليصل المجموع إلى 44 شخصا.
كندا
أعلنت كندا، الاثنين، أنها خصصت 800 مقعد على الرحلات الجوية التجارية لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان. ويوجد 45 ألف كندي في لبنان، ومن المقرر أن تكون الرحلة التالية يوم الثلاثاء.
بالإضافة إلى ذلك، قام الجيش الكندي بنشر موارد في قبرص لحالات الطوارئ، في حالة تعذر تشغيل الرحلات الجوية التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى