أخبار العالم

القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تعلن برنامج الدورة العاشرة

دبي: “الخليج”
أعلنت القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، التي ينظمها المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، عن برنامج الدورة العاشرة التي تنطلق يوم الأربعاء 2 أكتوبر وتستمر يومين. في مركز دبي التجاري العالمي ويتضمن 22 ندوة وجلسة حوارية وعروضاً بمشاركة نخبة من القادة والخبراء والمتخصصين وصناع السياسات من مختلف أنحاء العالم.
وتغطي القمة، التي تنظم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أهم القضايا المتعلقة بالعمل المناخي والاقتصاد الأخضر وتسعى إلى الاستمرار. رحلة دولة الإمارات العربية المتحدة في قيادة العمل المناخي العالمي.
اليوم الأول
وتتناول جلسات اليوم الأول للقمة عددًا من القضايا الحاسمة، وتبدأ القمة فعالياتها بجلسة بعنوان “التعاون الدولي للتخفيف من آثار تغير المناخ”، والتي تسلط الضوء على الدور الأساسي للمعاهدات والاتفاقيات وأوجه التعاون. مشاريع لمواجهة تغير المناخ.
وبعد الافتتاح الرسمي للقمة ستكون هناك جلسة بعنوان “تمكين الشركات الصغيرة من أجل مستقبل مستدام” والتي ستتناول جوانب التعاون والابتكار لتحسين تقدم الشركات الصغيرة من منظور إقليمي.
وسيتضمن اليوم الأول أيضًا جلسة بعنوان “تحديات وحلول تكامل شبكة الطاقة: إدارة التقلبات وضمان موثوقية شبكة الطاقة”.
وقال جان بابتيست جباري، وزير النقل الفرنسي السابق: «تحقيق إزالة الكربون ليس مجرد هدف، بل مسؤولية نتحملها جميعا. إن تحقيق الحياد الكربوني يعني بناء مستقبل لا نتقدم فيه على حساب كوكبنا. “.
تأثير تغير المناخ
وقال جان لويس موركوس، كبير مسؤولي الاستثمار والمدير الإقليمي للتمويل المستدام والمناخ في مؤسسة التمويل الدولية: “إننا نشهد تأثير تغير المناخ على جميع جوانب الاقتصاد، من التنقل إلى استهلاك الطاقة وسلاسل الغذاء”. إن الاقتصاد يتطلب عملاً مشتركاً من جميع أصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص.
ويواصل اليوم الأول جلساته بمناقشة استراتيجيات إزالة الكربون من قطاعات النقل الثقيل والبناء والطاقة والكيماويات خلال جلسة “إزالة الكربون من الصناعات الأكثر استهلاكا للطاقة والأصعب في الاستخدام تخفف من انبعاثاتها”، وتناقش دور الطيران المستدام الوقود في تحقيق أهداف الحياد المناخي خلال جلسة “التحليق على ارتفاع عالٍ: أهم الخطوات التي يحتاجها قطاع الطيران لتحقيق الاستدامة المناخية “بحلول عام 2030”. كما سيتضمن اليوم الأول جلسة بعنوان “العناصر الأربعة للمزيج التسويقي: إضافة العمل الخيري إلى الشراكات بين القطاعين العام والخاص” وأخرى بعنوان “كيف نستخدم الذكاء الاصطناعي لبناء مستقبل مستدام؟”
خطة صلبة
وقالت نجيبة الجابري، نائب الرئيس لشؤون البيئة والصحة والسلامة في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم: «لدينا خطة قوية لتحقيق هذا الطموح، لكننا ندرك أنه لا يمكننا تحقيق ذلك دون التعاون بين القطاعات الصناعية التي يصعب خفض انبعاثاتها وتوظيف الابتكار في هذه القطاعات.
خلال جلسة “استراتيجيات احتجاز الكربون وتخزينه: استكشاف التقنيات الناشئة واستخدامها وتأثيرها المحتمل”، سيناقش الخبراء كيفية التغلب على التحديات التي تواجهها حلول احتجاز الكربون وتخزينه والفرص الهائلة التي توفرها. كما تستضيف القمة جلسة وزارية حول موضوع “تمويل المناخ والاقتصاد الأخضر”، وتختتم القمة يومها الأول بجلسة بعنوان “دور الهيدروجين الأخضر في إزالة الكربون من أنظمة الطاقة والعمليات الصناعية”.
وقال أكرم العلمي، الشريك الأول ورئيس قسم الطيران والمرافق وممارسات الاستدامة والمسؤولية في شركة بين آند كومباني في الشرق الأوسط: “يساهم وقود الهيدروجين الأخضر بشكل فعال في إزالة الكربون من أنظمة الطاقة والعمليات الصناعية، وخاصة في المناطق الجغرافية مثل الشرق الأوسط. منطقة شرق وشمال أفريقيا”.
وقال شارجيل بشير، رئيس قسم الاستدامة في بنك أبوظبي الأول: «تعكس جهودنا الدور المركزي للبنوك في دعم التحول الاقتصادي الحقيقي إلى الحياد الكربوني والمساعدة في وضع المعايير التي يمكن للقطاع بأكمله اتباعها. في مجال التمويل الاستراتيجي من خلال تمويل المشاريع المستدامة. » في قطاعات الطاقة والبناء والنقل والنفايات والمياه والغذاء.
اليوم الثاني
وفي اليوم الثاني، تبدأ القمة أعمالها بجلسة حوارية بعنوان “ضرورة مضاعفة الإنتاج الزراعي بحلول عام 2050: كيف يمكن تلبية الاحتياجات الزراعية العالمية المتزايدة؟” ويستكشف التقنيات والسياسات الجديدة التي تحتاج إلى تطوير، تليها جلسة بعنوان “دمج الاقتصاد الدائري وتنفيذ استراتيجية للحد من النفايات”، والتي تتناول الحاجة إلى اعتماد الممارسات الدائرية وتحديات دمج الاقتصاد الدائري في الاقتصاد الدائري. السياق الحالي. النموذج الاقتصادي.
بعد ذلك، تناقش جلسة “تداول أرصدة الكربون: محاسبة انبعاثات الكربون وبناء سوق لأرصدة الكربون” الفرص والتحديات التي تواجه الأسواق النامية لأرصدة الكربون، بينما تسلط جلسة “تمويل التقنيات النظيفة” الضوء على دور التقنيات النظيفة في المناخ. فعل. الجهود المبذولة والحاجة الماسة لتمويلها.
وقال معالي سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية: «تعد القمة العالمية للاقتصاد الأخضر محطة مهمة في رحلتنا نحو بناء اقتصاد أخضر ومستدام يتماشى مع رؤيتنا الوطنية لمستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة. وأعتقد أن التحول إلى الاقتصاد الأخضر ليس ضرورة بيئية فحسب، بل هو أيضا فرصة لتعزيز الابتكار وخلق فرص عمل جديدة وضمان مستقبل مزدهر للأجيال القادمة.
الأنظمة الغذائية الذكية
وقالت كريستين جولد، مؤسسة منظمة الفكر من أجل الغذاء: “يمكن للشرق الأوسط أن يأخذ زمام المبادرة في بناء أنظمة غذائية مغذية وذكية مناخيا من خلال تحويل التحديات التي يواجهها إلى فرص”. “إنني أتطلع إلى استكشاف كيف يمكن للاستثمارات والسياسات الصحيحة أن تفعل ذلك.” تعزيز أهداف الاقتصاد الأخضر.
قال ستيوارت بينيا فيليز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Macrocycle Technologies: “إن تحقيق اقتصاد دائري حقيقي يعتمد بشكل أساسي على التزامنا بإعادة التدوير، إلى جانب التقنيات الجديدة الرائدة التي تعزز الفوائد الاقتصادية للفرص التي توفرها هذه الممارسات”.
وقال كريم الجسر، المدير التنفيذي لأداء الاستدامة وإصدار الشهادات في شركة البحر الأحمر الدولية (RSG): “إن التمويل الأخضر ضروري لإطلاق الإمكانات الهائلة للعمل المناخي وتمكين الحلول المبتكرة التي تعود بالنفع على الناس والكوكب”.
وقال هيرالد فريدل، كبير خبراء الاقتصاد الدائري في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “تمثل القمة العالمية للاقتصاد الأخضر خطوة حاسمة في تعزيز التنقل والعمل المشترك نحو عالم عادل ومزدهر”. “لقد انتهى وقت المناقشات، وحان وقت العمل. “.
منصة رائدة وضرورية
وقال الدكتور حامد حقباروار، الرئيس التنفيذي للمركز الميكانيكي للخليج العربي ومدير مجموعة البطحاء للسيارات: “يشرفني أن أشارك في فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، المنصة الرئيسية والحاسمة لدفع العالم الانتقالي نحو الاستدامة.
وتشمل أنشطة اليوم الثاني أيضًا جلسة بعنوان “تشريعات تسعير الكربون وتداول الانبعاثات”، والتي تسلط الضوء على دور الحكومات والإطار التنظيمي في تعزيز اقتصاد منخفض الكربون، وجلسة أخرى بعنوان “فرص النمو لتبني الطاقة النظيفة”. الطاقة والتطورات”. “زيادة تكامل الطاقة النظيفة”، والذي يوضح كيفية تحسين مصادر الطاقة المتجددة المختلفة.
وتخصص القمة مساحة خاصة للحوار حول الحلول المختلفة التي يتعين تطويرها لمعالجة التحديات الهيكلية التي تعيق جهود استدامة النظام الغذائي خلال جلسة “خفض الانبعاثات من النظام الغذائي الحالي، المسؤول عن أكثر من ثلث الانبعاثات”. انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية. التقدم وأبرزها.
وقال جوري سينغ، نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا): “إن تحول الطاقة يتطلب جهداً مترابطاً على مستوى المنظومة في جميع القطاعات”.
وقالت سحر الشامسي، الشريكة في Oxera: “تعد إزالة الكربون من قطاع الطاقة خطوة أساسية لتقليل الانبعاثات عند المصدر في مرحلة توليد الكهرباء، وكذلك لتسهيل الانتقال إلى الحياد الكربوني للمستخدمين الصناعيين والسكنيين”.
وقال محمد عبد الكريم الشامسي، رئيس إدارة التنمية المستدامة والتغير المناخي في هيئة كهرباء ومياه دبي: «إن تطوير الطاقة النظيفة يلعب دوراً محورياً في بناء مستقبل مستدام، وتوظيف مصادر الطاقة النظيفة للطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية». والهيدروجين يشكل نقطة تحول. في منهجيات إنتاج واستهلاك الطاقة.
ويواصل اليوم الثاني للقمة فعالياته بجلسة بعنوان “الدور الحاسم للشباب في خلق مستقبل مستدام”، والتي ستتيح للخبراء الشباب رفع أصواتهم وتبادل معارفهم في مجال العمل المناخي، وجلسة أخرى بعنوان “دور تبريد المناطق وتحديث المباني والمنهجيات الأخرى في تعزيز كفاءة الطاقة”.
وتختتم القمة فعالياتها بجلسة حوارية بعنوان “الإنفاق الاستهلاكي وأهمية السلوكيات كركيزة أساسية للاقتصاد الدائري”.
حياد الكربون
وقال الدكتور وليد النعيمي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لخدمات الطاقة (الاتحاد إسكو): «إن التزام دبي بالحياد الكربوني يشهد تقدماً سريعاً من خلال اعتماد حلول الطاقة المبتكرة، وتؤمن الاتحاد إسكو بأن كل مبنى من إعادة التأهيل وتركيب الطاقة الشمسية نقوم بإنجازه». يمثل التعهد… “خطوة جديدة نحو مدينة تتفوق اقتصاديًا. »
وقالت ليديا سانز لوزانو، نائب الرئيس المساعد للبرمجة في قمة الطاقة الطلابية 2023: “من خلال الانخراط في حوار فعال مع أصحاب المصلحة والمجتمعات، يمكننا نحن الشباب المساعدة في تسريع تحول الطاقة بطريقة عادلة ومنصفة للجميع”.
وقال مجد فياض، رئيس استراتيجية وسياسة إدارة الطلب على الطاقة في المجلس الأعلى للطاقة في دبي – مدير وعضو مجلس إدارة فريق العمل التطوعي Zero Cities: “إن تمكين الشباب من تولي أدوار قيادية في مجال الاستدامة ليس أمراً ضرورياً فحسب. ونجاح استراتيجيات المناخ؛ “ومن الضروري أيضًا ضمان مستقبل مستدام للجميع. »
وقالت فلورنس بولتي، الرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة شلهوب: “تعد الاستدامة جزءًا أساسيًا من عملياتنا في مجموعة شلهوب، ويؤكد تقريرنا عن الاقتصاد الدائري التزامنا القوي بنماذج الأعمال المستدامة، بحيث نسعى لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040. “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى