أخبار العالم

أيشيبا يؤكد: أمن اليابان «لم يكن يوماً مهدداً» بقدر ما هو اليوم

طوكيو – أ ف ب
أعلن رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تواجه أخطر وضع أمني إقليمي منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية، دون أن يذكر التوترات مع الصين أو غيرها من الدول المجاورة مثل كوريا الشمالية.
وقال في أول مؤتمر صحفي له بعد تنصيبه رئيسا للوزراء في البرلمان: “إن أمن بلادنا لم يتعرض لتهديد أكبر مما هو عليه اليوم منذ الحرب العالمية الثانية”.
ودعا إيشيبا (67 عاما)، وزير الدفاع السابق، إلى إنشاء تحالف آسيوي مماثل لحلف شمال الأطلسي للتعامل مع القوة العسكرية المتنامية للصين وعمليات إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية والتهديدات الأمنية الأخرى.
وقال للصحفيين يوم الثلاثاء “مع التحالف الياباني الأمريكي كأساس، سنوسع دائرة الدول الصديقة ذات التفكير المماثل باستخدام الدبلوماسية والدفاع لتحقيق السلام في اليابان والمنطقة”.
وقال أيضًا إنه سيركز على الأمن السيبراني وسلامة اليابانيين الذين يعيشون في الخارج، وسيعمل على إيجاد حلول لنقص القوات الجديدة في الجيش الياباني.
وعلى الصعيد الاقتصادي، قال إيشيبا إنه سيواصل عمل سلفه فوميو كيشيدا. وأضاف أن “الاقتصاد الياباني على وشك معرفة ما إذا كان سيخرج من الركود”. “سأقود اقتصادنا وسياساتنا المالية من خلال إعطاء الأولوية لإنهاء الانكماش”.
وقال إيشيبا، الذي انتخب زعيما للحزب الحاكم الأسبوع الماضي، إنه يعتزم الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية في 27 أكتوبر لتعزيز تفويضه.
وأعلن يوم الثلاثاء أن القطاعين العام والخاص سيطبقان نفس الهدف “لمشاركة المرأة في كافة سيناريوهات صنع القرار في كافة المؤسسات”.
ومع ذلك، فإن مكتبها يضم امرأتين فقط ضمن فريق مكون من 20 شخصًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى