أخبار العالم

الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من عواقب «اجتياح بري» للبنان

جنيف – أ ف ب
حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء، من مغبة “اجتياح بري واسع النطاق” تنفذه إسرائيل في لبنان، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية برية “محدودة” في جنوب البلاد.
وقالت ليز ثروسيل، المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في بيان صحفي: “لقد اشتد العنف المسلح بين إسرائيل وحزب الله، وأصبحت العواقب وخيمة بالفعل على المدنيين. »
وأضافت: “نخشى أن يؤدي غزو بري إسرائيلي واسع النطاق للبنان إلى تفاقم المعاناة. »
وأضافت أن اللجنة “تشعر بقلق بالغ إزاء توسع الأعمال العدائية في الشرق الأوسط وتهديدها بجر المنطقة برمتها إلى كارثة إنسانية وحقوقية”.
يأتي ذلك في الوقت الذي دار فيه قتال “عنيف” يوم الثلاثاء في جنوب لبنان، حيث شن الجيش الإسرائيلي هجوما بريا على حزب الله وأمر بإخلاء نحو 30 قرية، بعد أسبوع من القصف المكثف الذي خلف مئات القتلى.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، الثلاثاء، إن جنوده دخلوا جنوب لبنان في إطار “عملية برية محدودة ومحلية ومستهدفة” ضد “أهداف ومنشآت حزب الله”، دون أن يحدد عدد الجنود المشاركين.
لكن حزب الله رفض دخول القوات الإسرائيلية إلى جنوب لبنان.
وحذر ثروسيل من أن “مخاطر تدهور الوضع بشكل أكبر، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على المدنيين، وانتشار الوضع بسرعة إلى بلدان أخرى في المنطقة، هي مخاطر حقيقية”.
نداء إنساني
وأضاف المتحدث باسم المفوضية: “في شمال إسرائيل وأجزاء من شمال الضفة الغربية المحتلة، انطلقت صفارات الإنذار وصدرت تعليمات للسكان بالبقاء بالقرب من الملاجئ والحد من تحركاتهم وتجنب التجمعات. »
وتابعت: “إن تأثير التصعيد الناتج عن الهجمات الصاروخية الحوثية من اليمن ضد إسرائيل والهجمات الإسرائيلية رداً عليها يشكل أيضاً مصدر قلق بالغ. »
وقالت: “لقد قُتل عدد كبير من الأطفال والنساء والرجال الأبرياء وحدث الكثير من الدمار”، داعية جميع أطراف النزاع إلى “التمييز بوضوح بين الأهداف العسكرية والمدنيين والممتلكات ذات الطبيعة المدنية”.
وحث المفوض فولكر تورك جميع الأطراف على مواصلة المفاوضات لإنهاء العنف المستمر وأكد مجددا أن المسؤولين عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي سيخضعون للمحاسبة.
ومنذ انفجار أجهزة اتصالات يستخدمها عناصر حزب الله في لبنان يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول في هجومين نسبا إلى إسرائيل وتكثيف الضربات الإسرائيلية لاحقا، ارتفعت حصيلة القتلى في لبنان إلى أكثر من ألف شخص، بحسب المنظمة اللبنانية. . وزارة الصحة.
قُتل 41 من عمال الإغاثة وأصيب 111 منذ أكتوبر 2023، من بينهم 14 في اليومين الماضيين فقط، وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وأطلقت الأمم المتحدة، الثلاثاء، نداء إنسانيا يهدف إلى جمع 426 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لمليون شخص في لبنان لمدة ثلاثة أشهر تبدأ في تشرين الأول/أكتوبر.
حتى ديسمبر 2024.
وقال ينس لاركه، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في جنيف: “لقد أطلقنا للتو هذا النداء للاستجابة للاحتياجات التي نعرفها، لكننا نخشى أن تتفاقم الأمور”، معربًا عن ” قلق عميق” بشأن الهجوم البري الإسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى