أخبار العالم

«سبيس 42»: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات

تخطط شركة الياه سات للخدمات الفضائية، التابعة لشركة سبيس 42، لإطلاق 7 أقمار صناعية ضمن برنامج الإمارات الفضائي لرصد الأرض، وكان أولها فورسايت 1، الذي تم إطلاقه في أغسطس الماضي.
وقال علي الهاشمي الرئيس التنفيذي لشركة الياه سات للخدمات الفضائية في تصريحات على هامش حفل بدء تداول أسهم Space 42 عقب اكتمال عملية الدمج بين بيانات والياه سات: هناك مفاوضات لجعل أقمار مراقبة الأرض داخلية . في دولة الإمارات العربية المتحدة، تماشياً مع خطط الدولة للنهوض بالابتكار والتكنولوجيا الفضائية.
وأكد أن «فورسايت-1» يعد إنجازاً مهماً يعزز ريادة الإمارات عالمياً في قطاع الفضاء، حيث يعد أول قمر صناعي لبرنامج الإمارات الفضائي لرصد الأرض، وبه تنضم الدولة إلى أكبر 20 دولة في العالم. العالم التي تنشط في مجال تشغيل وإدارة هذه الفئة من الأقمار الصناعية.
إطلاق “الثريا 4”
وأوضح أن شركة Space 42 ستطلق القمر الصناعي الثريا 4 قبل نهاية العام الجاري، فيما من المتوقع إطلاق القمرين الصناعيين Al Yah 4 وAl Yah 5 في عامي 2027 و2028 على التوالي.
وشدد الهاشمي على أن Space 42 أصبحت كيانًا رائدًا في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتسعى جاهدة لتلبية الاحتياجات سريعة التطور لقطاع تكنولوجيا الفضاء العالمي والمساهمة في تقديم الحلول المتطورة في مجال الأعمال. الاستخبارات للحكومات والشركات والمجتمعات.
خطوة كبيرة
وقال إن الاندماج بين بيانات والياه سات يعد خطوة كبيرة إلى الأمام والأولى في العالم، ويتوقع أن تحذو العديد من الشركات حذوها لإنشاء كيانات كبيرة تجمع بين خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والتحليلات الجيومكانية والذكاء الاصطناعي.
جدير بالذكر أن شركة Space 42 المتخصصة في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي انطلقت يوم الثلاثاء، بعد الاندماج الناجح بين بيانات لحلول التكنولوجيا الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وشركة الياه للاتصالات الفضائية. الياه سات لحلول الاتصالات الفضائية، تماشياً مع جهود دولة الإمارات المتسارعة لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 واستراتيجية الذكاء الاصطناعي 2031. (وام)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى