أخبار العالم

دول تنظم عمليات إجلاء لمواطنيها من لبنان

باريس- (أ ف ب)
نظمت عدة دول عملية إجلاء لمواطنيها المقيمين في لبنان، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، بدء هجوم بري “محدود” ضد حزب الله في جنوب البلاد.
أبحرت سفينة تابعة للبحرية الفرنسية، اليوم الاثنين، من جنوب شرق فرنسا للتوقف في لبنان كإجراء “احترازي” في حال استدعت الضرورة إجلاء المواطنين الفرنسيين، بحسب ما أعلن قائد أركان الجيش.
والسفينة عبارة عن حاملة مروحيات برمائية انطلقت من ميناء طولون، ومن المتوقع أن تصل إلى شرق البحر الأبيض المتوسط ​​“في غضون خمسة إلى ستة أيام”. ويقيم في لبنان حوالي 23 ألف فرنسي أو فرنسي لبناني.
كما أرسلت برلين طائرة عسكرية إلى بيروت بهدف إجلاء موظفي السفارة الألمانية في لبنان وعائلاتهم.
وأوضحت الحكومة أن العملية ستشمل أيضًا موظفي المنظمات الألمانية الأخرى وعائلاتهم، بالإضافة إلى المواطنين المعرضين للخطر لأسباب طبية.
ويبلغ عدد المواطنين الألمان المسجلين لدى وحدة الأزمات في البعثة الدبلوماسية في لبنان نحو 1800 شخص.
أعلنت المملكة المتحدة، مساء الاثنين، أنها استأجرت طائرة تجارية لمواطنيها الراغبين في مغادرة لبنان. ومن المقرر أن تقلع هذه الطائرة يوم الأربعاء من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.
وقالت بريطانيا الاسبوع الماضي انها نشرت 700 جندي في قبرص في محاولة للاعداد لاجلاء محتمل لرعاياها من لبنان.
قامت بلغاريا بإجلاء ما مجموعه 89 بلغاريًا، وخاصة العائلات التي لديها أطفال من لبنان. ووصلوا إلى صوفيا بعد ظهر الاثنين ومن المقرر أن تقوم طائرة حكومية برحلة ثانية اليوم الثلاثاء.
ويقيم في لبنان نحو 400 بلغاري، أعرب 160 منهم حتى الآن عن رغبتهم في مغادرة هذا البلد، بحسب نائبة وزير الخارجية إيلينا تشيكرليتوفا.
قامت البرتغال، مساء السبت، عبر طيران عسكري، بإجلاء 28 من مواطنيها وعائلاتهم من لبنان عبر قبرص، ليصبح المجموع 44 شخصاً.
أعلنت كندا، الاثنين، أنها خصصت 800 مقعد على الرحلات الجوية التجارية لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان. ويوجد 45 ألف كندي في لبنان، ومن المقرر أن تكون الرحلة التالية يوم الثلاثاء. كما قام الجيش الكندي بنشر موارد في قبرص لحالات الطوارئ. في حالة عدم إمكانية تشغيل الرحلات الجوية التجارية.
قال متحدث باسم وزارة الخارجية البولندية يوم الثلاثاء: إن وارسو ستخفض عدد الموظفين في سفارتها في بيروت وأضاف: بولندا ستنظم عمليات نقل لرعاياها الراغبين في مغادرة لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى