أخبار العالم

«رأس الحكمة» يرفع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر إلى 46 مليار دولار

القاهرة : الخليج
قال المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية: إن مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​غرب مدينة الإسكندرية، ساعد في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، ليصل إلى 46.1 مليار دولار خلال العام الماضي. هذه الفترة. السنة المالية 2023-2025. وبلغت استثمارات المشروع 35 مليار دولار.
وأكد الوزير، خلال مشاركته في فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي بمرسيليا، في إطار زيارته الحالية لفرنسا، بحضور عدد كبير من المسؤولين وممثلي دوائر الأعمال في البلدين، أن هناك تعد فرصة هائلة للشراكة بين البلدين في قطاعات الاستثمار والتجارة ذات الأولوية لمصر وفرنسا، بما في ذلك النقل البحري والخدمات اللوجستية والتقنيات الخضراء والمستدامة والطاقة الخضراء والهيدروجين، بناءً على الاتجاه الحالي للدولة المصرية. لدعم التحول الأخضر، مما أدى إلى قيام مصر بإنشاء مجموعة من الحوافز الضريبية لمشروعات الهيدروجين الأخضر، بهدف زيادة إنتاجه وتوسيع استخدامه محليًا في عدد من القطاعات الاقتصادية المختلفة.

التعاون في مجال السياحة

وقال المهندس حسن الخطيب إن مصر تتطلع إلى التعاون مع فرنسا في مجال السياحة وخاصة السياحة البحرية لتحقيق هدف جعل مصر وجهة رئيسية للسياحة البحرية.
وأعلن الوزير: “تم اختيار مدينة مرسيليا لعقد هذا الاجتماع. لما لها من أهمية اقتصادية خاصة، نظرا لموقعها الجغرافي كميناء مهم على ساحل البحر الأبيض المتوسط، مما يبرز الأهمية اللوجستية والاقتصادية لمدينة مرسيليا، ودعمها للعلاقات الاقتصادية الثنائية بين مصر وفرنسا.
وأضاف أن مرسيليا تعد مقرا رئيسيا لعدد كبير من المجموعات الاستثمارية العالمية، وتعتبر شريكا رئيسيا لمصر في مجالات النقل البحري والطاقة الخضراء، مؤكدا أن مرسيليا تعد أيضا موطنا لعدد معين من الشراكات الاقتصادية، و ونتطلع إلى تحسين مستويات التعاون مع نظيرتها المصرية لدعم المشروعات الاستثمارية المشتركة بين المستثمرين من البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى