أخبار العالم

«آيرينا»: 16.2 مليون وظيفة في قطاعات الطاقة المتجددة 2023

أبوظبي: “الخليج”
كشفت النسخة الحادية عشرة من تقرير “المراجعة السنوية – الطاقة المتجددة والوظائف 2024” الذي أصدرته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، أن عام 2023 شهد أكبر زيادة على الإطلاق في الوظائف في مجال الطاقة المتجددة قطاع الطاقة. القطاعات التي ارتفع عددها من 13.7 مليون وظيفة عام 2022 إلى 16.2 مليون وظيفة عام 2023.
وتعكس هذه الزيادة السنوية البالغة 18% النمو القوي في القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة، فضلاً عن التوسع المستمر في تصنيع المعدات المرتبطة بها.
وعلى الرغم من الزيادة الكبيرة في الوظائف في قطاعات الطاقة المتجددة، أظهر التقرير تباينا في توزيعها في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل الصين وحدها حوالي ثلثي قدرات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الجديدة المثبتة في العالم خلال العام الماضي. .

والصين في المقدمة

وتتصدر الصين القائمة بنحو 7.4 مليون وظيفة في قطاعات الطاقة المتجددة، أي ما يعادل 46% من إجمالي العمالة في هذه القطاعات على مستوى العالم.
ويأتي بعد ذلك الاتحاد الأوروبي بـ 1.8 مليون وظيفة، والبرازيل بـ 1.56 مليون وظيفة، ثم الولايات المتحدة والهند بحوالي مليون وظيفة لكل منهما.

النمو السريع

وكما هو الحال في السنوات الأخيرة، حافظ قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية سريع النمو على مكانته باعتباره المساهم الرئيسي في خلق فرص العمل في قطاعات الطاقة المتجددة، حيث يوفر 7.2 مليون فرصة عمل في جميع أنحاء العالم. ويوجد 4.6 مليون فرصة عمل في الصين، التي تهيمن على تصنيع وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
وقد ساعدت الاستثمارات الصينية الكبيرة في هذا المجال على تعزيز مكانة جنوب شرق آسيا كمركز تصدير مهم للطاقة الشمسية الكهروضوئية، مما أدى إلى خلق فرص العمل في المنطقة.

الوقود الحيوي

ويحتل قطاع الوقود الحيوي السائل المرتبة الثانية من حيث عدد الوظائف، يليه قطاعا الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح. وتتصدر البرازيل قائمة الدول المساهمة في عدد الوظائف في قطاع الوقود الحيوي، حيث تمثل ثلث الوظائف البالغة 2.8 مليون وظيفة. وتأتي إندونيسيا في المركز الثاني بربع الوظائف العالمية في هذا المجال.

الطاقة الكهرومائية

ولم تواكب الطاقة الكهرومائية النمو الإجمالي بسبب تباطؤ النشر، حيث قدر التقرير انخفاض التوظيف المباشر في هذا القطاع من 2.5 مليون وظيفة في عام 2022 إلى 2.3 مليون وظيفة في عام 2023.
وتتصدر الصين والهند والبرازيل وفيتنام وباكستان قائمة الدول المساهمة في عدد الوظائف في هذا القطاع.

رياح

وفي قطاع طاقة الرياح، لا تزال الصين وأوروبا تهيمنان على المشهد، حيث تساهمان في تصنيع وتركيب التوربينات بنسبة 52% و21% من إجمالي العمالة العالمية في هذا القطاع، على التوالي، أي ما يعادل 1.5 مليون وظيفة.

موارد هائلة وفرص قليلة

ومن ناحية أخرى، لا تزال أفريقيا تتلقى سوى جزء صغير من الاستثمار العالمي في مجال الطاقة المتجددة، على الرغم من أنها تمتلك موارد هائلة من هذه المصادر، مما سمح لها بخلق 324 ألف فرصة عمل فقط في مجال الطاقات المتجددة في عام 2023.
وتمثل حلول الطاقة المتجددة اللامركزية ــ الأنظمة المستقلة غير المرتبطة بالشبكات العامة ــ فرصة لسد فجوة الوصول وتوفير فرص العمل في المناطق التي تحتاج بشكل عاجل إلى مصادر طاقة مستدامة وموثوقة، مثل أفريقيا، وخاصة مناطقها النائية.
إن إزالة العوائق التي تعيق مبادرات رائدات الأعمال في مجال الطاقة المتجددة اللامركزية يمكن أن تعزز هذا القطاع وتساهم في تنمية الاقتصادات المحلية وتحسين مستويات المساواة في مجال الطاقة.

تكثيف الجهود

وقال فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة: “إن تحول الطاقة وما ينتج عنه من مكاسب اجتماعية واقتصادية يجب ألا يقتصر على منطقة واحدة أو منطقتين”. وإذا أردنا جميعا أن نفي بالتزامنا الجماعي بزيادة قدرة الطاقة المتجددة إلى ثلاثة أضعافها بحلول عام 2030، فيتعين على العالم أجمع أن يكثف جهوده ويدعم المناطق المهمشة. التغلب على العقبات التي تعيق التقدم على طريق التحول.
ومن خلال تحسين مستوى التعاون الدولي، سنتمكن من حشد المزيد من التمويل لدعم السياسات وبناء القدرات في البلدان التي لم تستفد بعد من خلق فرص العمل في مجال الطاقة المتجددة.

سياسات الدعم

ولتلبية الطلب المتزايد على المهارات والمواهب المتنوعة اللازمة لدعم التحول في قطاع الطاقة، يجب اعتماد سياسات داعمة لتنوع القوى العاملة والمساواة بين الجنسين. واليوم، تمثل النساء 32% من إجمالي القوى العاملة في قطاعات الطاقة المتجددة، وهي نسبة لا تزال بعيدة عن مساواة الرجال، على الرغم من الزيادة المستمرة في عدد الوظائف. وهنا، يتم تسليط الضوء على دور التعليم والتدريب كأداة ضرورية لتوفير فرص عمل متنوعة وعادلة للرجال والنساء والأقليات والفئات المحرومة.

ملء الفجوات

وقال جيلبرت هونغبو، المدير العام لمنظمة العمل الدولية: “إن الاستثمار في التعليم والمهارات والتدريب يساعد على معالجة الفجوات بين الجنسين وغيرها من أشكال عدم المساواة في تحول الطاقة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وإعداد جميع العاملين في قطاعات الوقود الأحفوري. لتولي أدوار جديدة في تحول الطاقة. وهذا أمر ضروري إذا أردنا تزويد العمال بالمعرفة والمهارات التي يحتاجونها للحصول على فرص عمل لائقة وضمان العدالة واستدامة التحول في قطاع الطاقة، فهو مطلب أساسي في اتفاق باريس الذي وقعنا عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى