أخبار العالم

بعد أكبر خسارة شهرية منذ سنتين.. هل يرتفع النفط إلى 100 دولار؟

وخسر النفط نحو 17% في الربع الثالث من 2024 إذ طغت المخاوف بشأن تراجع الطلب العالمي على المخاوف بشأن تأثير الصراع المتنامي في الشرق الأوسط على تدفق إمدادات الخام.
وأنهت العقود الآجلة لخام برنت سبتمبر أيلول منخفضة تسعة بالمئة عند 71.77 دولارا للبرميل، وهو الشهر الثالث من التراجع وأكبر تراجع شهري منذ نوفمبر 2022. وانخفضت العقود الآجلة 17 بالمئة في الربع الثالث لتسجل أكبر خسارة فصلية في عام.
وتراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط 7% الشهر الماضي، وهو أكبر انخفاض شهري منذ أكتوبر 2023، كما تراجعت 16% خلال الربع الثالث، وهو أكبر انخفاض ربع سنوي منذ الربع الثالث من 2023، لتسجل تسوية 68.17 دولار.
التحفيز الصيني
وقال تيم سنايدر، الخبير الاقتصادي في شركة ماتادور إيكونوميكس: “تدرس السوق ما إذا كان الصراع في الشرق الأوسط سيمتد إلى المنطقة.
ولم تتأثر الأسعار بشكل كبير بإعلان بكين الأسبوع الماضي عن إجراءات تحفيزية في ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط.
ويشكك التجار في مدى كفاية هذه الإجراءات لتحفيز الطلب الصيني، وهو أضعف من المتوقع منذ بداية العام.
وهناك مخاوف بشأن ارتفاع احتياطيات النفط الخام العالمية مما أثر على الأسعار خلال الشهر.
وانخفضت الأسعار الأسبوع الماضي بفعل تقرير يفيد بأن السعودية تستعد للتخلي عن السعر المستهدف غير الرسمي البالغ 100 دولار للبرميل في إطار استعداداتها لزيادة الإنتاج.
كما أثرت احتمالات استئناف إنتاج النفط الليبي على السوق. وافق مجلس النواب الليبي على تعيين ناجي محمد عيسى بلقاسم محافظا جديدا لمصرف ليبيا المركزي، في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة التي أدت إلى تراجع إنتاج البلاد من النفط.
التسلق في الشرق الأوسط
وعلى الرغم من التصعيد الحاد للصراع في الشرق الأوسط واتساع نطاق الصراع العسكري، إلا أن أداء النفط كان ضعيفا.
وقال آندي ليبو، العضو المنتدب لشركة ليبو أويل أسوشيتس لاستشارات الطاقة والنفط، إنه على الرغم من تصاعد “الأعمال العدائية” في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لم يكن هناك انقطاع في إمدادات النفط.
ولا تتوقع سوق النفط نشوب حرب عالمية بين إيران وإسرائيل من شأنها أن تؤثر على العرض، في حين لا تزال السوق تحت ضغط زيادة الإنتاج من الولايات المتحدة وكندا وغويانا، بالإضافة إلى ضعف نمو الطلب الصيني وتأخير النفط. أوبك+ في خططها للتخفيف. قيود الإنتاج، وفقا لآندي ليبو.
من جانبه، قال جوش يونج، كبير مسؤولي المعلومات في شركة Bison Interests، وهي شركة استثمارية في أسهم الطاقة: “لم نشهد رد فعل مؤثرًا في إمدادات النفط، وليس هناك سوى القليل من المرجح أن يكون تسعير المخاطر في السوق يتزايد في الوقت الحاضر. »
ومع ذلك، أشار كلا الخبيرين إلى أن التصعيد السريع للصراع (إذا حدث) يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام بما يصل إلى 100 دولار للبرميل.
ونقلت سي إن بي سي عن ليبو قوله إن التهديد الأكبر لسوق النفط يأتي من مضيق هرمز، مضيفًا أنه على الرغم من أن هذا احتمال غير مرجح، إلا أن أسعار النفط سترتفع بمقدار 30 دولارًا للبرميل إذا حدث ذلك.
وفي الوقت نفسه، قال يونج: “إذا تصاعدت الأحداث بسرعة، فإن أي انقطاع كبير في إمدادات النفط الإيرانية أو صادرات النفط عبر هرمز قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل”. »
ويعد المضيق قناة حيوية يمر من خلالها نحو خمس إنتاج النفط العالمي يوميا، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، مما يجعله ممرا مائيا استراتيجيا يربط منتجي النفط الخام في الشرق الأوسط بالأسواق الرئيسية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى