أخبار العالم

أسهم «الدفاع» تحتفي بتعيين شيجيرو إيشيبا رئيسا لوزراء اليابان

ارتفع مؤشر نيكي الياباني نحو 2% اليوم الثلاثاء، مدعوماً بأداء الأسهم المرتبطة بالدفاع بعد أن أكد البرلمان ترشيح وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا رئيساً للوزراء.
وارتفع المؤشر نيكي 1.93 بالمئة ليغلق على 38651.97 نقطة بعد أن تراجع نحو خمسة بالمئة في الجلسة السابقة. كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.69 بالمئة إلى 2690.78 نقطة.
وسجلت أسهم شركات تصنيع الآلات الثقيلة أكبر المكاسب على مؤشر نيكي، حيث قفز سهم كاواساكي للصناعات الثقيلة 8.3 في المائة، في حين زاد سهم ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وشركة آي إتش آي 7.84 في المائة و7.35 في المائة على التوالي.
انتخب البرلمان الياباني إيشيبا رئيسًا للوزراء، ومن المتوقع أن يكشف عن تشكيل حكومته في وقت لاحق اليوم.
ومن المتوقع أن يتولى تاكيشي إيوايا، وهو حليف مقرب من إيشيبا، منصب وزير الخارجية، وسيعود جين ناكاتاني وزيرا للدفاع.
وقال توموشيكا كيتاوكا، كبير استراتيجيي الأسهم في شركة نومورا للأوراق المالية: “توقعت السوق أن تستفيد أسهم الشركات المرتبطة بالدفاع من التوقعات بشأن الأعضاء الرئيسيين في الحكومة الجديدة”.
كما ارتفعت أسهم شركات التصدير وسط ضعف الين. ارتفع الدولار بعد أن رفض رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول الليلة الماضية الرهانات على المزيد من التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة.
وارتفعت أسهم تويوتا موتور 2.1 بالمئة وهوندا موتور 2.29 بالمئة.
ومن شأن ضعف الين أن يصب في صالح أسهم الشركات المصدرة لأنه سيزيد من قيمة الأرباح من الخارج عندما تقوم الشركات بتحويل تلك الأرباح إلى اليابان بالين.
وارتفعت أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق، مع صعود أسهم طوكيو إلكترون وأدفانتست 2.97% و2.21% على التوالي.
(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى