أخبار العالم

3.7% نمو ناتج أبوظبي في النصف الأول 2024

كشف مركز أبوظبي للإحصاء عن تقديرات أولية تظهر نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1 في المائة في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وذلك بفضل النمو المستمر في القطاعات غير الزراعية. الأنشطة الاقتصادية النفطية، وهو ما يعكس نجاح استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها أبوظبي.

وفقاً للتقديرات الأولية الصادرة عن مركز الإحصاء – أبوظبي، واصل الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي تسجيل نمو بقيمة إجمالية تجاوزت 297 مليار درهم خلال الربع الثاني من عام 2024، ما عزز نمو الاقتصاد الإماراتي. القطاع غير التجاري في الإمارة -الاقتصاد النفطي خلال النصف الأول من عام 2024 بنسبة 5.7%، مما يدفع الاقتصاد الكلي إلى نمو بنسبة 3.7% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.

كما تظهر التقديرات الأولية نمواً في كافة الأنشطة غير النفطية، مما أدى إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 6.6%، مسجلاً أعلى قيمة ربع سنوية بقيمة 164.2 مليار درهم، وزيادة مساهمة الأنشطة الاقتصادية غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي. . نمو اقتصاد الإمارة بأكثر من 55.2%، وهي أعلى نسبة منذ الربع الأخير من عام 2014.

وقال أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي: «إن الأداء القوي المستمر لاقتصادنا على مدى السنوات القليلة الماضية يؤكد مرونته وحيويته للتعامل بشكل استباقي وإيجابي مع التغيرات الكبرى في الاقتصاد العالمي، مدعوماً بالاقتصاد العالمي». مبادراتنا وجهودنا لتسريع التحول نحو اقتصاد متنوع وذكي ومستدام. نجحت جهود التنويع الاقتصادي في تعزيز مكانة أبوظبي كمركز اقتصادي مزدهر ووجهة جذابة للمواهب والشركات والاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأضاف الزعابي: «تساعد مبادراتنا على تعزيز نظام تجاري ديناميكي يتميز بالقدرة التنافسية العالمية، ويوفر الفرص للجميع وتمكينهم من تحقيق إمكاناتهم الكاملة. وبينما نتحرك نحو المرحلة التالية من التنمية، فإن “اقتصاد الصقر” المتنامي يسخر قدرات التكنولوجيا المتطورة لتسريع النمو الاقتصادي مع إبقاء التنمية البشرية والاستدامة على رأس أولوياتنا.

وقال عبدالله غريب القمزي، مدير عام مركز أبوظبي للإحصاء: «إن التطور الإيجابي للناتج المحلي الإجمالي للإمارة يعكس أداءً استثنائياً يتمثل في النمو المستمر والارتفاع القياسي في قيمته الإجمالية، وذلك بفضل المساهمة المتميزة للقطاعات الحيوية». قطاعات مثل التصنيع والبناء والقطاعات المالية، التي حققت أعلى قيمة ربع سنوية. ووصلت القيمة الإجمالية للاقتصاد غير النفطي إلى أعلى مستوى لها عند 164.2 مليار درهم، مقارنة بالقيمة القياسية التي تحققت خلال الفترة نفسها من عام 2023. 154 مليار درهم. ويؤكد هذا الأداء القوي قدرة اقتصاد الإمارة على التكيف مع التقلبات والتحديات العالمية، مما يعزز مكانة الإمارة كوجهة مثالية من خلال النمو المتراكم للقطاعات والأنشطة الاقتصادية غير الربحية.

تشير التقديرات الأولية الصادرة عن مركز أبوظبي للإحصاء، إلى أن قطاع البناء والتشييد واصل تحقيق معدلات نمو ملحوظة وصلت إلى 11.5% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وسجل أعلى قيمة ربع سنوية بقيمة 27.5 مليار دولار. دراهم. وبلغت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة 9.3%، وهي أعلى نسبة منذ عام 2015.

واصلت الصناعات التحويلية نموها بنسبة 2.6% خلال الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، حيث سجل القطاع أعلى قيمة ربع سنوية بقيمة 26.8 مليار درهم، ومساهمته بنسبة 9% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال الربع الثاني . لعام 2024.

وتشير التقديرات إلى أن القطاع المالي سينمو بنسبة 13.4% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023، ليساهم بنسبة 7.4% في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، كما ستصل قيمته المضافة إلى أعلى مستوياتها حيث تصل إلى 22 تقريباً مليار درهم، ما يعزز تنافسية الإمارة على المستوى المحلي والعالمي، ويعزز مكانتها كوجهة جاذبة للاستثمارات.

كما أظهرت التقديرات الأولية نمو قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 3.3% في الربع الثاني من عام 2024، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، ليساهم بنسبة 5.5% في الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الثاني من عام 2024، محققاً الأفضل الأداء من حيث القيمة. وتجاوزت 16 مليار درهم.

وينعكس الأداء الاستثنائي للقطاعات الرئيسية على أداء القطاعات الاقتصادية الأخرى، أبرزها قطاعي النقل والتخزين، والأنشطة العقارية، التي سجلت نمواً بنسبة 15.2% و5.5% على التوالي، خلال الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 بقيمة إجمالية تصل إلى 7% و10 مليارات درهم على التوالي. وبلغت مساهمة هذين القطاعين في الناتج المحلي الإجمالي 2.4% و3.4% على التوالي.

حقق قطاع المعلومات والاتصالات نمواً بنسبة 4.4%، وزيادة في القيمة بلغت 8.5 مليار درهم، متجاوزاً الرقم القياسي السابق الذي وصل إليه القطاع خلال الفترة نفسها من عام 2023. وبلغت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة 2.8 % خلال الربع الثاني من عام 2024، مما يعكس أهمية الاستثمار في هذا القطاع الحيوي ونجاح السياسات السليمة التي وضعتها الحكومة لتطوير خدمات المعلومات والاتصالات في الإمارة.

يذكر أن الاقتصاد غير النفطي لإمارة أبوظبي حقق معدلات نمو ملحوظة خلال الفترة الماضية، حيث سجل نمواً بنسبة 4.7% خلال الربع الأول من عام 2024 و9.1% خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022. مما يثبت قدرته على التوسع في ظل تنامي الأنشطة الاقتصادية للقطاعات الرئيسية غير النفطية مثل الصناعة والتمويل والبناء والتشييد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى