أخبار العالم

لجنة استقطاب المواهب العالمية تناقش خطة 2024 -2027

أبوظبي: “الخليج”
عقدت لجنة استقطاب واستبقاء المواهب العالمية اجتماعها الثامن برئاسة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية وزير استقطاب واستبقاء ملف المواهب العالمية، لمناقشة خطة العمل للسنوات الممتدة للفترة من 2024 إلى 2027 في إطار استراتيجية 2031، بالإضافة إلى مناقشة آخر المستجدات والمستجدات في تنفيذ المبادرات والمشاريع.
وأكد ثاني الزيودي أهمية المرحلة الجديدة من استراتيجية استقطاب المواهب والاحتفاظ بها 2031، مؤكداً أن دولة الإمارات تعتمد من خلال رؤية قيادتها الرشيدة على منهجية شاملة تتضمن تبني أفضل الممارسات العالمية، والسعي لخلق مجتمع بيئة جاذبة لاستقطاب المواهب والعقول اللامعة والأشخاص المؤهلين تأهيلاً عاليًا من جميع أنحاء العالم وتوفير أفضل الخيارات لهم. والاحتفاظ بهم، وتوفير المناخ المناسب لتحقيق طموحاتهم، من جهة، والاستفادة من مساهماتهم. ومن ناحية أخرى، الاستمرار في تحفيز النمو المستدام للاقتصاد الوطني.
وقال: «نسعى إلى تحويل دولة الإمارات إلى مركز عالمي للابتكار والإبداع، وجعلها الوجهة الأولى للمواهب والمهارات المتميزة التي تسعى لاستكشاف فرص جديدة للعمل والعيش في بيئة اقتصادية متقدمة ومستدامة. »
وأشاد الزيودي بروح العمل الجماعي والتعاون والابتكار التي تجمع أعضاء اللجنة وكافة الأطراف المشاركة في تنفيذ استراتيجية دولة الإمارات لاستقطاب المواهب والاحتفاظ بها، والتي أثمرت عن تحقيق أكثر من 90% من المبادرات المعلنة. . ضمن الاستراتيجية خلال المرحلة السابقة، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد إطلاق مبادرات نوعية ومبتكرة جديدة تعزز… جاذبية الدولة للمواهب.
وختم: «للاستمرار في بناء اقتصاد المستقبل في ظل اشتداد التنافسية العالمية، علينا أن نفكر بشكل مبتكر ونعمل كفريق واحد. ونحن عازمون على تحقيق أهدافنا المتمثلة في زيادة القدرة التنافسية لدولة الإمارات العربية المتحدة وجعلها دولة عالمية. الوجهة التي تجذب ألمع المواهب والعقول.
واستعرض الاجتماع آخر التطورات العالمية في مجال استقطاب المواهب وأفضل الممارسات التي تتبناها الدول الرائدة، بالإضافة إلى مناقشة الأفكار والرؤى التي يمكن تبنيها لدعم استراتيجية الأعمال الجديدة، التي تهدف إلى تعزيز قدرات الدولة في المنافسة العالمية، مع التركيز على على المجالات الرئيسية التي تساهم في تحقيق ذلك، مثل التدريب والتعليم وتحسين نوعية الحياة والاستعداد الشامل.
كما ناقش المشاركون أهم النتائج والتوصيات الصادرة عن الاجتماع السابق الذي عقد في مايو الماضي، وتم تقديم تحديثات حول خطوات تنفيذ الاستراتيجية الجديدة، بما في ذلك المبادرات والتوجهات الجديدة المرتبطة بتعزيز جاذبية دولة الإمارات العربية المتحدة للمواهب العالمية.
وتسعى اللجنة إلى تحقيق أهدافها عبر ثلاثة محاور رئيسية بحلول عام 2031: ترسيخ مكانة دولة الإمارات كواحدة من أفضل عشر دول في العالم من حيث تنافسية المواهب، وضمان استقطاب المواهب الاستراتيجية التي تساهم في تمكين اقتصاد المعرفة وترسيخ الدولة. موقف دولة الإمارات العربية المتحدة. مكان الوجهة الرئيسية للمواهب العالمية.
أعضاء اللجنة
وتضم اللجنة ممثلين عن وزارة الموارد البشرية والتوطين، وزارة التربية والتعليم، وزارة تنمية المجتمع، وزارة الثقافة، الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، الجمارك وأمن المنافذ، المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، مكتب أبوظبي للمقيمين – الدائرة. التنمية الاقتصادية – أبوظبي ودائرة الاقتصاد والسياحة – دبي ومجلس علماء الإمارات ومجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي والمعاملات الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى