أخبار العالم

إدانات عربية للهجوم على مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم

أدانت عدد من الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي والبرلمان العربي، اليوم الاثنين، الهجوم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الإمارات في السودان.

أعربت سلطنة عمان عن إدانتها للهجوم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في العاصمة السودانية الخرطوم.

وعبرت وزارة الخارجية العمانية في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية أمس، عن إدانتها لهذه الاعتداءات التي تشكل انتهاكا صارخا للمواثيق الدبلوماسية والأعراف والحصانات الممنوحة للمباني الدبلوماسية والبعثات الدبلوماسية.

كما أعربت مملكة البحرين عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء السافر الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في العاصمة السودانية الخرطوم، باعتباره انتهاكًا خطيرًا للمواثيق والأعراف الدولية التي تجرم الاعتداء على حرمة الدبلوماسية. العلاقات. المباني والبعثات، بالإضافة إلى مقرات موظفي السفارة.

وأكدت وزارة خارجية مملكة البحرين، في بيان نقلته وكالة أنباء البحرين (بنا)، تضامن مملكة البحرين مع دولة الإمارات العربية المتحدة وموقفها الثابت الرافض لكافة أشكال العنف والإرهاب الذي يهدف إلى زعزعة الاستقرار. الأمن والاستقرار وتتعارض مع القانون الدولي.

كما أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة دولة الكويت الاعتداء على مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، مؤكدة رفضها القاطع لمثل هذه الانتهاكات للقوانين والأعراف الدولية. وأكدت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس، أهمية احترام حرمة مقاعد البعثات الدبلوماسية وضمان حمايتها الكاملة وفقا لما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية 1961.

أعربت دولة قطر عن إدانتها للهجوم على مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، مؤكدة رفضها القاطع لأي انتهاك للقوانين والأعراف الدولية. وشددت وزارة الخارجية، في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية، على أهمية احترام حرمة مقاعد البعثات الدبلوماسية وضمان حمايتها الكاملة، وفقا لاتفاقية فيينا لعلاقات الاجتماعات الدبلوماسية لعام 1961.

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية بشدة الهجوم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، والذي أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمبنى.

وأكد الناطق الرسمي للوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الأردنية، إدانة المملكة ورفضها المطلق لهذا الاعتداء الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم. مما يشكل تهديدا خطيرا. انتهاك القانون الدولي والاعتداء على حرمة المقاعد الدبلوماسية التي تحميها اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية. وأعرب القضاة عن تضامن المملكة ودعمها الكامل لدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما استنكرت جمهورية مصر العربية التفجير الذي تعرض له مقر رئيس بعثة الدولة في العاصمة السودانية الخرطوم، مؤكدة أنه ينتهك قواعد القانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 التي تمنح الحماية والحصانة. . في مقار البعثات الدبلوماسية وينص على حرمة هذه البعثات في أي وقت.

وشددت مصر، في بيان أصدرته وزارة الخارجية مساء أمس، على ضرورة احترام أحكام القانون الدولي الإنساني وضمان حماية المدنيين وأمن مقار البعثات الدبلوماسية. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى