أخبار العالم

4 شروط لاحتساب المتدرب ضمن نسب التوطين في «الخاص»

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين أن هناك 4 شروط يجب توافرها حتى يدخل المواطن المتدرب في نسبة التوطين المحددة لمنشآت القطاع الخاص، مشيرة إلى أنه يتم تشجيع الشركات على التسجيل لتكون جزءاً من “نافس”. ولكن ليس من الضروري أن يكون لدى الشركات حساب على “تنافس”.
وأوضحت الوزارة أنه يتم احتساب نسب التوطين على تصاريح عمل المواطنين المسجلين في أنظمة الوزارة المعتمدة بالشروط التالية: أن يكون المواطن لديه تصريح عمل ساري المفعول، أن يتم صرف راتبه من خلال نظام حماية الراتب أو أي نظام آخر. بموافقة جهة مختصة بالدولة، على أن المواطن المسجل لدى صناديق التقاعد المعتمدة بالدولة، يجب أن تكون العلاقة بين المواطن والمنشأة علاقة تعاقدية مستوفية كافة الشروط وفقا لقانون تنظيم علاقات التقاعد العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذاً له.
وفيما يتعلق بالمخالفات المتعلقة بالتوطين، قالت الوزارة إنها تشمل قيام المنشأة بالتوطين الوهمي وفرض غرامة على المنشأة 20 ألف درهم عن كل عامل مواطن، وعدم الالتزام بالإجراءات المقررة لتعيين أو إنهاء خدمة العامل. المواطنين. وفرض غرامة مالية قدرها 20 ألف درهم عن كل حالة.
وأشارت إلى أنه سيتم إعادة تصنيف المنشأة التي لا تلتزم بنسب السعودة وإدراجها في الفئة الثالثة إذا لم تلتزم بنسب السعودة المحددة خلال سنتين متتاليتين أو حسب الحالات المحددة في قرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2022. في شأن تصنيف منشآت القطاع الخاص الخاضعة لأحكام قانون تنظيم علاقات العمل.
وأشار إلى أنه سيتم تصنيف المنشأة ضمن الفئة الأولى بشرط الالتزام بكافة الإجراءات المتعلقة بالمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 في شأن تنظيم علاقات العمل ولائحته التنفيذية وجميع القرارات الصادرة عن وزارة الإنسان موارد. والتوطين فيما يتعلق بتصاريح وعقود العمل للمواطنين وغير المواطنين ونظام حماية الرواتب بنسبة 100%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى