أخبار العالم

الأمم المتحدة تجدد تفويض البعثة الأمنية لدعم شرطة هايتي مدة عام

الأمم المتحدة – أ ف ب
جدد مجلس الامن الدولي اليوم الاثنين لمدة عام تفويض البعثة الامنية المتعددة الجنسيات لدعم الشرطة في هايتي، دون تحديد ما اذا كان ينبغي عليها الاستجابة لطلب السلطات الجديدة في البلاد لتحويلها الى قوة تابعة للامم المتحدة.
ومدد قرار المجلس، الذي تم تبنيه بالإجماع، حتى 2 أكتوبر 2025، ولاية هذه القوة المتعددة الجنسيات بقيادة كينيا لتحقيق الاستقرار في هايتي، التي تشهد أعمال عنف ترتكبها العصابات، مشددا على “قلقه العميق” إزاء الوضع في هذا البلد. . بلد الكاريبي الفقير، حيث يعاني نصف السكان من الجوع.
وبعد موافقة المجلس في أكتوبر 2023، تم نشر كتيبتين كينيتين في هايتي حتى الآن، الأولى في أواخر يونيو والثانية في منتصف يوليو، وتضم كل منهما 200 ضابط شرطة كيني.
وأكد الرئيس الكيني ويليام روتو الأسبوع الماضي أنه سيكمل نشر القوات بحلول يناير/كانون الثاني، ليصل عدد القوة إلى حوالي 2500 جندي.
ومع افتقار البعثة إلى التمويل والمعدات، دعا رئيس المجلس الانتقالي في هايتي إدغار لوبلان الأسبوع الماضي من الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى “النظر” في تحويلها إلى “مهمة صيانة” تابعة للأمم المتحدة.
واعتبر رئيس بعثة هايتي لدى الأمم المتحدة أنطونيو رودريغ هذا القرار الاثنين تطورا “حاسما” من أجل “تهيئة الظروف اللازمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في المستقبل القريب”.
وتسيطر العصابات على جزء كبير من العاصمة بورت أو برنس، وتتهم بارتكاب العديد من الانتهاكات، مثل جرائم القتل والاعتداءات والنهب والاختطاف للحصول على فدية.
وتعاني هايتي منذ سنوات من الاضطرابات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والكوارث الطبيعية.
وتفاقم الوضع منذ أواخر فبراير/شباط، عندما شنت عصابات مسلحة هجمات منسقة على مراكز الشرطة والسجون والمكاتب الحكومية في محاولة للإطاحة برئيس الوزراء السابق أرييل هنري، الذي تم تعيينه قبل أيام فقط من اغتيال الرئيس جوفينيل مويز عام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى