أخبار العالم

«الهوية»: وثيقة عودة سارية لإصدار تصريح المغادرة للمخالفين

أبوظبي: عماد الدين خليل
أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، إصدار تصريح مغادرة خلال المدة اللازمة لتصحيح أوضاع مخالفي قانون الإقامة والشؤون الخارجية الإماراتي، جواز سفر صالح لمدة شهر أو وثيقة عودة في حالة فقدان أو انتهاء صلاحية جواز السفر مطلوب.
وأضافت: مدة صلاحية تصريح المغادرة هي 14 يوماً بعد صدوره، وفي حال انتهاء التصريح خلال فترة السماح يسمح للمستفيد بمغادرة البلاد، وفي حال انتهاء التصريح بعد انتهاء فترة السماح و عدم مغادرة المستفيد، ويتم إلغاء التصريح تلقائياً وإعادة الغرامات السابقة المسجلة قبل الاستفادة من فترة السماح وإعادة الحالة إذا كانت موجودة بالفعل.
رداً على سؤال حول: “ما هي ضوابط إصدار إذن المغادرة، خاصة وأن جواز سفري على وشك الانتهاء حتى أتمكن من الاستفادة من مدة تصحيح وضعي الإجرامي؟” وأوضحت الهيئة، أنه لإصدار تصريح إذن المغادرة، جواز سفر صالح لمدة شهر على الأقل، أو وثيقة عودة صالحة في حالة فقدان جواز السفر أو انتهاء صلاحيته، دون تحديد مدة صلاحيته.
ودعا المخالفين إلى استغلال فترة السماح الممنوحة لهم لتعديل أوضاعهم، من خلال تقديم الطلب عبر القنوات الإلكترونية والذكية للهيئة والمطابع المعتمدة، دون الحاجة للذهاب إلى مراكز الخدمة، إلا عند التنبيه ولم يبق سوى استكمال «البصمة البيومترية»، حيث يبقى حتى انتهاء فترة التسوية التي بدأت في 1 سبتمبر الماضي، 30 يومًا لتنتهي في 30 أكتوبر.
وأكدت “الهوية والجنسية” أن الفئات المستفيدة من قرار منح فترة السماح هي: “مخالفو التأشيرة”، وحامل التأشيرة بعد انتهاء مدة الإقامة المحددة له في الدولة، و”مخالفو الإقامة”. “حامل تصريح الإقامة فئة الإقامة غير المنتظمة بعد انتهاء فترة السماح وانتهاء المهلة أو الإلغاء” والمسجلين في التقارير الإدارية أو المتوقفين عن العمل “و”الأجنبي الأصل”. – من لم يؤكد ولي أمره إقامته خلال 4 أشهر من تاريخ الميلاد.
وحث المخالفين على استغلال فترة السماح لتسوية أوضاعهم والاستفادة من المزايا والإعفاءات الممنوحة والتي تشمل الإعفاء من الغرامات الإدارية للإقامة والتأشيرات الناتجة عن الإقامة غير القانونية في الدولة، وغرامات بطاقة المنشأة، وغرامات بطاقة الهوية. وغرامات وزارة الموارد البشرية والتوطين.
تشمل المزايا أيضًا الإعفاء من رسوم الإقامة وإلغاء التأشيرة، ورسوم انقطاع تقديم تقرير التوظيف، ورسوم المغادرة، ورسوم الإقامة والتأشيرة، ورسوم تصريح السفر. كما تمنح فترة السماح الجاني الفرصة لمغادرة الإقليم. البلاد بعد تسوية وضعه دون ختم رفض الدخول إلى البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى