أخبار العالم

3 أنواع من الدخل تعفي الأفراد من ضريبة الشركات

دبي: حازم حلمي

وينص قانون ضريبة الشركات على أنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار إجمالي الدخل الناتج، خلال سنة تقويمية، لجميع الفئات والأنشطة التجارية التي يقوم بها الفرد، وذلك من أجل احتساب دخل الشخص الطبيعي (الفرد).
ويؤكد القانون على ضرورة إدراج الدخل الذي يكسبه الفرد من ملكيته الفردية، أو حصته من الدخل من ائتلاف مشترك وشفاف ماليا.
ويستثني القانون، الذي دخل حيز التنفيذ منتصف العام الماضي 2023، الدخل الذي يحصل عليه الفرد من الراتب أو دخل الاستثمار الخاص أو دخل الاستثمار العقاري عند تحديد العوائد.
يتم إعفاء 3 أنواع من الدخل الذي يحصل عليه الأفراد من ضريبة الشركات: الدخل من الأجور (الراتب)، ودخل الاستثمار الخاص، ودخل الاستثمار العقاري، لأن هذه المصادر لا تعتبر أعمالاً أو أنشطة تجارية، ولا تؤخذ هذه الدخل في الاعتبار لتحديد ما إذا كان الفرد قد حقق دخلاً يزيد على مليون درهم خلال النشاط. السنة التقويمية للأعمال التي تم تنفيذها في البلاد. ويخضع الشخص الطبيعي (الفرد) لضريبة الشركات إذا زاول نشاطاً اقتصادياً أو تجارياً في الدولة، وتجاوز إجمالي دخله من هذه الأعمال مليون درهم، خلال سنة ميلادية (من يناير إلى سبتمبر).
مثال..
وخالد شخص طبيعي (فرد) مقيم في الدولة، يتقاضى دخلاً من بيع المنتجات، ويتقاضى راتباً سنوياً بموجب عقده مع الشركة، ويتقاضى راتباً يقدر بـ 300 ألف درهم، بالإضافة إلى المكافآت. وبموجب عقد العمل يبلغ الراتب 150 ألف درهم، ويحصل على دخل لإعداد وبيع الكعك يقدر بـ900 ألف درهم.
وفي هذه الحالة يجب أن يؤخذ في الاعتبار فقط الدخل الذي يكسبه خالد من بيع الكعك عند حساب إجمالي العائدات، ويعتبر باقي الدخل راتباً ولا يجب أن يؤخذ في الاعتبار. وبلغت مبيعات خالد الكعك في سنة ميلادية 900 ألف درهم، وهو ما لا يتجاوز حد المليون درهم، لذا فهو لا يخضع لضريبة الشركات.
كيف يتم حساب الدخل؟
لا يشمل دخل الأعمال الدخل من الأجور، أو الدخل من الاستثمارات الخاصة (الأسهم أو غير ذلك)، أو الدخل من الاستثمارات العقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى