أخبار العالم

الإمارات تتصدر عربياً بـ24.3% من أصول القطاع المصرفي

أبوظبي: “الخليج”
كشف صندوق النقد العربي عن نمو كبير في أصول القطاع المصرفي في الدول العربية خلال السنوات الأخيرة، حيث وصلت إلى 4.574 مليار دولار بنهاية العام الماضي، مقابل 4.355 مليار دولار في 2022، بنسبة نمو 5%.
ويشير تقرير الاستقرار المالي للدول العربية، الذي أصدره الصندوق يوم الاثنين، إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالتوزيع النسبي للأصول في القطاع المصرفي العربي، فإن البنوك الإماراتية لا تزال تمتلك الحصة الأكبر بنحو 24.3% من إجمالي الأصول. من القطاع المصرفي في الدول العربية، تليها البنوك السعودية بحصة سوقية تبلغ 23.1%، وتقدر حصة القطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 73.1% من الإجمالي في نهاية عام 2023.
ويضيف التقرير: “إن نمو أصول القطاع المصرفي العربي يعكس ثقة العملاء والسوق في القطاع المصرفي، حيث تمكن القطاع من تحقيق هذا النمو على الرغم من التطورات الإقليمية والعالمية الحالية.
أصول
وأرجع التقرير نمو الأصول إلى ارتفاع أصول القطاع المصرفي في الإمارات والسعودية وقطر، والتي تشكل 58.9% من إجمالي أصول القطاع.
واحتلت البنوك في الإمارات والسعودية المركزين الأول والثاني على التوالي، من حيث أعلى معدل نمو للأصول في القطاع، في نهاية العام الماضي، مقارنة بما كانت عليه في عام 2022.
وقال التقرير إن معدل نمو أصول القطاع المصرفي الإماراتي وصل إلى 11%، نتيجة نمو إجمالي الائتمان والاستثمارات فيه، في حين بلغ نمو أصول القطاع المصرفي السعودي نحو 0.3% وسجلت الزيادة في القروض العقارية 11.5%، إضافة إلى نمو الائتمان في القطاعات الاقتصادية.
وأوضح أن إحصائيات القطاع المصرفي العربي تعكس أهميته ودور الجهات الرقابية في تعزيز متانته والتقييم المستمر لمخاطره، من خلال استخدام السياسات الاحترازية الجزئية والكلية والمراقبة المستمرة مع الجهات الاقتصادية الأخرى. السياسات، وخاصة النقدية والمالية.
مرافق
وأشار إلى أن محفظة التسهيلات الائتمانية لا تزال تشكل المكون الأكبر من أصول القطاع المصرفي العربي، إذ بلغت قيمة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من القطاع المصرفي، مقومة بالدولار، نحو 2.485 مليار دولار، في نهاية عام 2023، مقارنة إلى 2.375 تريليون دولار عام 2022 بنمو 4.6%
وتحتل بنوك السعودية والإمارات المركزين الأول والثاني على التوالي، إذ بلغ حجم التسهيلات المقدمة منهما بالدولار نحو 689 مليار دولار و542.2 مليار دولار بنهاية 2023، تليها البنوك القطرية والمصرية والكويتية. حوالي 363 مليار دولار، 176.8 مليار دولار و174 مليار دولار على التوالي.
ملفات القطاع
وأبرز التقرير أن ودائع القطاع المصرفي العربي واصلت نموها لتصل إلى نحو 2.77 تريليون دولار بنهاية العام الماضي، مقارنة بـ 2.613 مليار دولار بنهاية عام 2022، بنمو 6% بفضل نجاح سياسات البنوك في جذب المزيد الادخار ونجاح سياسات واستراتيجيات الشمول المالي التي تتبناها الجهات التنظيمية، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي للخدمات المالية التي تعتمد على التقنيات المالية، والتي تعمل على تحسين الوصول إلى التمويل والخدمات المالية.
وبحسب التقرير، احتلت بنوك الإمارات والسعودية المركزين الأول والثاني بحصة بلغت 58.8%، وقدر حجم الودائع بـ 686.7 مليار دولار و659.6 مليار دولار على التوالي، في نهاية 2023، والبنوك من دول مجلس التعاون الخليجي استحوذت على 69.7% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي العربي بنهاية العام الماضي. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى