أخبار العالم

المجهود الحربي يكلف إسرائيل 40 مليار دولار خلال عام

أفادت مصادر إسرائيلية أن تكلفة المجهود الحربي في غزة والمناوشات المحدودة على الجبهة الشمالية على مدار عام تجاوزت 40 مليار دولار، دون عملية برية في لبنان أو مواجهة مع إيران، في سياق من المتوقع أن تتفاقم فيه الأزمة. تتفاقم مع التهديد. واتساع الصراع، في وقت يعاني فيه الجيش من نقص في الجنود، وسط اتجاه لتجنيد المهاجرين مقابل الإقامة الدائمة، إلى جانب تقارير عن انخفاض بنحو 50% من الهجرة اليهودية إلى إسرائيل. مقارنة بما قبل.
وبحسب تقرير نشره موقع كالكاليست الإسرائيلي، فإن تقديرات الجيش أن تكلفة الحرب الحالية ستصل إلى 150 مليار شيكل، أي ما يقرب من 40 مليار دولار أمريكي، منذ 7 أكتوبر.
وترجع الزيادة الكبيرة في النفقات إلى زيادة عدد قوات الاحتياط ومضاعفة الاحتياجات من الذخيرة لتنفيذ العمليات. كما زاد الإنفاق سبعة أضعاف على الجبهة الشمالية مع لبنان، ووصلت تكلفة القتال خلال الأسبوع الماضي إلى 750 مليون شيكل يوميا، مقارنة بـ 100 مليون شيكل في الأيام الأولى من الحرب.
ومع تكلفة الحرب، كان الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى مجندين. وفي هذا السياق، كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن “وزارة الداخلية الإسرائيلية تخطط لتجنيد طالبي اللجوء في صفوف الجيش مقابل منحهم الإقامة الدائمة”.
وكشفت: “تشير التقديرات إلى أن الجيش يعاني من نقص بنحو 10 آلاف جندي، حيث يواجه حرباً متعددة الجبهات وإرهاق الجنود. »
وكانت شبكة ABC نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إن “إسرائيل بدأت أو على وشك أن تبدأ تحركات حدودية على نطاق صغير داخل لبنان”.
إلى ذلك، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: “يجب أن نعود إلى المبادرة السياسية وعلى إسرائيل أن تحدد أهدافا استراتيجية”، مؤكدا أن “إسرائيل غارقة في الوحل الاقتصادي بسبب سوء الإدارة”.
وخفضت وكالة التصنيف موديز، أمس السبت، تصنيف إسرائيل إلى “BII 1″، وأبقت على توقعاتها عند “سلبية”، في سياق تصاعد الصراع في المنطقة مع “حزب الله”.
من ناحية أخرى، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي “انخفاضا بنحو 50 في المئة في عدد المهاجرين اليهود إلى إسرائيل، مقارنة بالعام الذي سبق الحرب على غزة”.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه حركة المستوطنين الإسرائيليين من الشمال، بالقرب من الحدود مع لبنان، ومن محيط قطاع غزة، حيث تستمر الحرب في غزة والشمال منذ نحو عام.
وفي يونيو الماضي، نقل موقع زمان إسرائيل بيانات من سلطة السكان والهجرة الإسرائيلية، تفيد بأن ما يقرب من 550 ألف إسرائيلي غادروا إسرائيل ولم يعودوا خلال الأشهر الستة الأولى من الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، بالإضافة إلى التصعيد. مع «حزب الله في الشمال.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى