أخبار العالم

تشخيص سرطان الثدي بالذكاء الاصطناعي في مستشفى الكويت

الشارقة: “الخليج”
في إطار التزام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية بتعزيز ثقافة الابتكار في قطاع الرعاية الصحية وجهودها المتواصلة لتحسين تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحقيق أهداف القضاء على البيروقراطية الحكومية، قام مستشفى الكويت بالشارقة التابع للشركة. قدمت عدداً من المشاريع المبتكرة في معرض الابتكار 2024، الذي أقيم تحت شعار “ابتكر من أجل الصحة”، بحضور عدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والموظفين في المنظمة، في خطوة تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية دعم وتحفيز الابتكار باعتباره جزءاً لا يتجزأ من العمل المؤسسي وعنصراً أساسياً في تحقيق الرؤية المستقبلية لدولة الإمارات.
وأكدت عفراء سالم مديرة مستشفى الكويت بالشارقة أهمية تقديم حلول مبتكرة تعكس الاحتياجات الواقعية وتترجم التحول الإبداعي إلى عمل مؤسسي من أجل دفع عجلة تطوير القطاع الصحي.
من جانبها، أوضحت الدكتورة أمينة الجسمي، مديرة قسم الأشعة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، أن الذكاء الاصطناعي يعد أحد ركائز الابتكار في المجالات التكنولوجية المتقدمة، خاصة في مجال الرعاية الصحية، حيث إن استخدام الذكاء الاصطناعي يساعد الذكاء في تسريع عمليات تحليل الصور الخاصة بفحوصات التصوير التشخيصي الطبي. الحصول على تشخيص عالي الدقة مما يساعد على تسريع عمليات التشخيص وتحسين دقة النتائج، مما يعكس أهداف برنامج “صفر بيروقراطية حكومية” الذي يهدف إلى تحقيقه. إحداث تغيير نوعي في تجربة المتعاملين من خلال تطوير نظام عمل يتميز بالجودة والمرونة الحكومية، مشيراً إلى أن إزالة خدمة “الماموغرافيا التشخيصية بالذكاء الاصطناعي” تحققت من خلال تقليل الوقت اللازم للحصول على “التشخيص النهائي” في أقل من يوم واحد، وتقليص عدد الزيارات إلى المرافق الصحية إلى زيارة واحدة، وهو ما كان له أثر واضح في تحسين نوعية حياة الأفراد من خلال الكشف المبكر عن الأمراض وتقليل مدة رحلة العلاج وتقليل تكاليف العلاج.
من جانبها استعرضت الدكتورة سارة الشايع مدير إدارة البيانات والإحصائيات في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية خلال هذه الفعالية مشروع “نموذج الذكاء الاصطناعي لتقييم الأداء الجراحي للجراحين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى