أخبار العالم

الحرب الإسرائيلية على غزة تخطف أرواح 17 ألف طفل

انتهت الحرب الإسرائيلية على غزة، أمس الأحد، في يومها الـ359. تكشف إحصاءات جديدة أن 17 ألف طفل قتلوا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول بنيران الجيش الإسرائيلي، ويعيش 26 ألفاً آخرين بدون أحد والديهم أو كليهما، في حين شنت القوات الجوية الإسرائيلية غارات عنيفة على مدينة رفح، مما أدى إلى تدمير المنازل. عند نقطة واحدة. وقتها، فجرت قوات الاحتلال الساحات السكنية في مخيم النصيرات، وهاجمت المناطق والمنازل المأهولة بالسكان في حي الدرج ومخيم جباليا ودير البلح.
قال مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إسماعيل الثوابتة، أمس الأحد: إن نحو 17 ألف طفل فلسطيني استشهدوا في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بحسب ما أعلنه المكتب الإعلامي للحكومة. وكالة الأناضول التركية. وأضاف الثوابتة: أن نحو 25973 طفلاً فلسطينياً في قطاع غزة يعيشون الآن بدون أحد الوالدين أو كليهما بسبب العدوان الإسرائيلي. »
وأكد أن هؤلاء الأطفال توزعوا على النحو التالي: 12,633 يتيمة و13,340 يتيماً من الذكور. وقال إن “عدد الأطفال الفلسطينيين الذين استشهدوا منذ بدء الحرب الإسرائيلية بلغ 16859 طفلا، من بينهم 171 رضيعا ولدوا واستشهدوا خلال الحرب”.
إن جميع القصف الإسرائيلي تقريباً الذي يستهدف مناطق قطاع غزة لا يؤدي إلى مقتل أو إصابة أطفال فلسطينيين وعائلاتهم. وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) مراراً وتكراراً من أن “العديد من الأطفال في قطاع غزة أصبحوا غير قادرين على النوم وعيش طفولتهم، بسبب الرعب الذي عاشوه في أعقاب الحرب الإسرائيلية”. معبرين عن خوفهم على مستقبلهم إذا استمرت الحرب.
وفي السياق ذاته، حذرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة من الأضرار غير المرئية للحرب على غزة. وقالت أمس في تقريرها الخامس منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، إن 15 ألف امرأة حامل هناك على شفا المجاعة، في حين تواجه أكثر من 177 ألف امرأة مخاطر صحية تهدد حياتها، وتعاني 162 ألفاً من أمراض غير معدية.
وشددت على أنه بعد أكثر من 11 شهرا من الحرب، انهار النظام الصحي في غزة تقريبا، حيث تم تدمير 84% من المرافق الصحية، في حين أن تلك التي لا تزال تعمل تفتقر إلى الأدوية وسيارات الإسعاف والرعاية الحيوية الأساسية والكهرباء والمياه.
وفي تحدٍ للمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب، متجاهلة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإنهائها فوراً، فضلاً عن أوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ التدابير اللازمة لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة.
وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن 11 فلسطينيا على الأقل قتلوا في غارات شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة بعد أن قصفت طائرات إسرائيلية عدة مناطق في شمال ووسط وجنوب القطاع.
استهدفت المدفعية الإسرائيلية مناطق شمال غرب النصيرات وسط قطاع غزة، وشارع الجلاء وسط مدينة غزة، ما أدى إلى سقوط العشرات من الشهداء والجرحى، أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن. كما قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة أم الفحم في حي السلطان ببيت لاهيا شمال قطاع غزة.
ارتفعت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الجاري، إلى 41,586 قتيلا، إضافة إلى 96,210 إصابات مختلفة الطبيعة، بحسب بيانات وزارة الصحة في غزة.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى