أخبار العالم

ساعــــر يعــــود إلى حكومــــة نتنياهــــو وينضــــم إلـى مجلــــس الحــــرب

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء أمس الأحد، انضمام زعيم حزب “اليمين الرسمي” جدعون ساعر إلى حكومته، موضحاً أنه أصبح عضواً في الحكومة السياسية الأمنية (مجلس الأمن). وقاد نتنياهو وزراء آخرين في الحكومة، في خطوة من المرجح أن تعزز موقف نتنياهو السياسي في البلاد.
وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع ساعر: “مع اندلاع الحرب، شرعت على الفور في تشكيل حكومة تكون واسعة ومستقرة قدر الإمكان. ولذلك فإنني أقدر كثيرا وصول بيني غانتس وجدعون ساعر إلى الحكومة، وتأسفت عند مغادرتهم، وللسبب نفسه، أقدر استجابة ساعر لطلبي وموافقته على العودة إلى الحكومة. واعتبر نتنياهو أن “هذه الخطوة تساهم في الوحدة الداخلية”، مضيفا: “خلال مناقشات مجلس الوزراء، تأثرت كثيرا برؤية جدعون سار الواسعة وقدرته على تقديم حلول خلاقة للمشاكل المعقدة. لقد رأينا أكثر من مرة الإجراءات التي يتعين اتخاذها وجهاً لوجه. »
وقال نتنياهو: “ليس سرا أنه كانت لدينا خلافات في الماضي، ولكن منذ 7 أكتوبر تركنا وراءنا كل بقايا الماضي”، وأضاف: “كان هذا هو الحال عندما انضم ساعر إلى الجماعة. الحكومة في أكتوبر. »وسيكون هذا هو الحال عندما يعود جدعون إلى الحكومة والحكومة. وتابع: «سنعمل معًا، وأعتزم استخدامه، في الأوضاع التي تؤثر على مسار الحرب. وأضاف أن “أعداء إسرائيل وأصدقائها بدأوا ينظرون إليها مرة أخرى كدولة قوية وحازمة”، لكنه أكد أن “الأيام الصعبة لا تزال تنتظرنا” بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله. في بيروت يوم الجمعة الماضي.
من جانبه، قال سار: إنه دخل الحكومة بعد 7 أكتوبر، لكنه اضطر إلى الاستقالة رغم دعمه لأهداف الحرب، على حد تعبيره، بعد أن شعر بأنه لا يستطيع ترك أي نفوذ، وأضاف: وهو الآن ينضم إلى الحكومة للمساهمة في صنع القرار. وأكد أن إسرائيل تخوض حربا شرسة على 7 جبهات، ولا تزال أمامها أيام صعبة والتحديات والمخاطر لم تنته بعد.
من ناحية أخرى، قالت القناة 12 بالتلفزيون الإسرائيلي: من المتوقع أن يصبح ساعر وزيرا بلا حقيبة وينضم إلى المجلس الوزاري المصغر لحكومة نتنياهو. وساعر سياسي ذو آراء ومواقف متطرفة، وكان أحد أكبر منتقدي نتنياهو. في السنوات الأخيرة، ومن المرجح أن يحصل على هذا المنصب. ويشكل توسيع الحكومة دفعة لنتنياهو من خلال جعله أقل اعتمادا على الأعضاء الآخرين في ائتلافه الحاكم.
وسبق أن اعتبر محللون إسرائيليون أن انشقاق حزب “تكفا حداشا” بزعامة ساعر عن كتلة “المعسكر الوطني” بزعامة بيني غانتس، سيشكل فرصة لنتنياهو وتمديد ولاية حكومته.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى