أخبار العالم

الجامعة العربية: الإمارات تولي اهتماماً كبيراً بالزراعة الملحية لمكافحة التصحر

القاهرة – وام
وأكد الدكتور محمود فتح الله مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية أن دولة الإمارات تلعب دوراً رائداً في دعم وتطوير تقنيات الزراعة الملحية كوسيلة فعالة لمكافحة التصحر وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة. خاصة في ظل التحديات التي يفرضها تغير المناخ وندرة الموارد المائية في العالم العربي.
وقال الدكتور فتح الله: تولي دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بهذه التقنيات للمساعدة في حل مشاكل نقص المياه وزيادة الطلب على الغذاء والتصحر.
جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح ورشة العمل الإقليمية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بعنوان: “الزراعة البالية كمدخل لإعادة تأهيل الأراضي المتضررة في الوطن العربي” والتي نظمتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. مبادرة مجموعة العشرين العالمية للحد من تدهور الأراضي والحفاظ على موائل الحياة البرية، والمعروفة أيضًا باسم مبادرة إصلاح الأراضي لمجموعة العشرين.
ويتم تنظيم ورشة العمل التي تستمر خمسة أيام بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والمركز العربي لدراسات المناطق القاحلة والأراضي الجافة (أكساد).
وتهدف الورشة التدريبية إلى تحسين القدرات الفنية للمشاركين من خلال تقديم لمحة شاملة عن إدارة الزراعة الملحية، كأداة فعالة لمكافحة التصحر وإعادة تأهيل الأراضي المتدهورة. ستتاح للمشاركين الفرصة للتعرف على أحدث الأبحاث والتقنيات المستخدمة. في هذا المجال، مع التركيز على التطبيقات العملية.
وأضاف مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية بجامعة الدول العربية أن الزراعة الملحية تعتبر من الحلول غير التقليدية التي يمكن أن تحدث ثورة في مجال الزراعة التقليدية ولها العديد من المزايا ليس أقلها أنها ليست المحافظة على موارد المياه العذبة واحتياطيات المياه الجوفية واستغلال المناطق الساحلية غير الحضرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى