أخبار العالم

أسهم شركات الأدوية.. فرصة استثمارية واعدة

إعداد : أحمد البشير
في الآونة الأخيرة، زاد الاهتمام بقطاع المستحضرات الصيدلانية الحيوية كشركة ذات إمكانات قوية للتفوق على مؤشر S&P 500 في السنوات القادمة.
يتساءل المستثمرون والخبراء الماليون عن القطاعات التي قد تكون جذابة، ليس فقط لأن أسهمها عانت من ضعف الأداء في السنوات الأخيرة، ولكن أيضا لأنها لديها القدرة على الارتفاع والتفوق على السوق. ويظهر قطاع الأدوية الحيوية، الذي يضم شركات كبيرة مثل ميرك، وفايزر، وبريستول مايرز، وأمجين، وبيوجين، كخيار محتمل لهذا النمو.
وشهدت شركات مثل Eli Lilly وNovo Nordisk زيادات كبيرة في أسعار أسهمها بسبب نجاح أدوية السمنة مثل أدوية GLP-1، والتي أصبحت من أكثر الأدوية مبيعاً في العالم. على سبيل المثال، من المتوقع أن تصل مبيعات شركة نوفو نورديسك إلى أكثر من 100 مليار دولار بحلول عام 2025، في حين من المتوقع أن تصل مبيعات شركة إيلي ليلي إلى حوالي 20 مليار دولار بفضل أدوية السمنة مثل مونجارو وزيبوند. لكن شركات أخرى، مثل ميرك وفايزر، لا تزال تعتبر فرصة استثمارية بسبب تقييماتها الجذابة وإمكاناتها على المدى الطويل.
ورغم أن هذه الشركات تعرضت لانتقادات بسبب ضعف إبداعها في السنوات الأخيرة، إلا أن أساسياتها المالية تظل قوية. ويستفيد القطاع من هوامش ربح عالية، إذ يصل متوسط ​​هامش الربح التشغيلي قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء إلى 38% لعام 2024، مقارنة بـ31% للشركات المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500، وصافي هامش ربح هذا القطاع. ويبلغ المتوسط ​​حوالي 24%، وهو من بين أعلى المعدلات في الاقتصاد.
إن التقييمات الحالية لشركات الأدوية تجعلها جذابة، حيث يبلغ متوسط ​​مضاعف السعر إلى الأرباح المتوقع لعام 2025 حوالي 12.7 مرة، مقارنة بنحو 20.6 مرة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500. ورغم أن التقييمات المنخفضة قد تكون مضللة في بعض الأحيان، فإن مجموعة من العوامل الأخرى تحتاج إلى مراجعة. ويجب أخذها في الاعتبار، بما في ذلك القيمة الإجمالية للشركات وحجم الديون، مما يوضح أيضًا جاذبية الاستثمار في هذا القطاع.
أحد الجوانب المثيرة لصناعة الأدوية هو الدور المتزايد للذكاء الاصطناعي. مع استمرار التحديات التي يواجهها قطاع الأدوية في تطوير أدوية جديدة ومعقدة لعلاج الأمراض الصعبة مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون ومرض الخلايا العصبية الحركية، فإن الذكاء الاصطناعي يظهر كحاجة. عامل حاسم يمكن أن يساعد في تسريع هذه العملية. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى