أخبار العالم

بابا الفاتيكان يدين الاستخدام «غير الأخلاقي» للقوة في لبنان وغزة

وكالة فرانس برس
أدان البابا فرنسيس الأحد الاستخدام “غير الأخلاقي” للقوة في لبنان وغزة، في ما يبدو أنه دعوة لإسرائيل إلى ضبط النفس.
وأعلن البابا على متن الطائرة التي أعادته من بلجيكا، ردا على سؤال حول عواقب الضربات الإسرائيلية في لبنان وغزة على المدنيين، أن “الدولة التي تتصرف بهذه الطريقة بالقوة، أيا كانت، تتصرف بشكل مفرط تجاه هذا”. إلى حد ما (يؤدي) أعمالاً غير عادلة أخلاقياً.
وأضاف البابا البالغ من العمر 87 عاما باللغة الإيطالية ردا على سؤال طرحه صحفي أمريكي: “الدفاع يجب أن يكون دائما متناسبا مع الهجوم، وعندما لا يكون الأمر كذلك، يبدو أن هناك ميلا نحو السيطرة التي ستتجاوز الأخلاق. »
وقال: “حتى في أوقات الحرب، هناك أخلاقيات يجب الدفاع عنها”. الحرب أمر غير أخلاقي، لكن قواعد الحرب توحي بنوع من الأخلاق. »
نفذ الجيش الإسرائيلي عشرات الغارات على أهداف لحزب الله في لبنان الأحد، بعد يومين من اغتيال أمينه العام حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أدت إلى مقتل، بحسب الجيش، “أكثر من أكثر من” 20 عضوا” من المنظمة.
والأحد، بعد قداس أقيم في ملعب الملك بودوان في بروكسل، دعا البابا إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان “المعذب”، معرباً عن “ألمه” إزاء تزايد حجم الصراع في الشرق الأوسط.
وفيما يتعلق بالصراع المستمر في غزة، أكد البابا أنه يتواصل هاتفيا “كل يوم مع أهل غزة” وأنه على علم “بالفظائع التي تحدث هناك”.
أعلنت وزارة الصحة في غزة، الأحد، أن حصيلة قتلى الحرب بين إسرائيل والحركة في قطاع غزة ارتفعت إلى 41595 شخصا منذ بدأت قبل أكثر من 11 شهرا.
وقالت الوزارة في بيان إن 9 أشخاص على الأقل قتلوا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مضيفة أن العدد الإجمالي للجرحى ارتفع إلى 96251 منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، في أعقاب هجوم غير مسبوق شنته حماس ضد إسرائيل وترك 1205 قتلى. الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى