أخبار العالم

خبراء من 30 دولة يثرون جلسات المنتدى الإقليمي للبيانات

الشارقة: “الخليج”
مسؤولون حكوميون وقادة وشخصيات سياسية، بالإضافة إلى خبراء البيانات والإحصاءات والصناعة من أكثر من 30 دولة عربية وأجنبية، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وسلوفاكيا والمملكة المتحدة والأردن وسويسرا وإيطاليا وكينيا والمملكة العربية السعودية. العربية، والمشاركة على منصة الجلسة الافتتاحية للمنتدى الإقليمي للبيانات وتنمية المجتمع وغيرها.
ومن أبرز المتحدثين في المنتدى الذي تنظمه دائرة الإحصاء وتنمية المجتمع يومي 9 و10 أكتوبر في مركز الجواهر للفعاليات والمؤتمرات بالشارقة، الرئيس السابق لجمهورية سلوفاكيا أندريه كيسكا، والشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، والبروفيسور جير جراوس المستشار التربوي وخبير التعليم العالمي، وجيمس هاردي، رئيس أوروبا السابق في شركة علي بابا، وكريس بارتون المؤسس والرئيس التنفيذي الأول لتطبيق شزام.

فهيم القاسمي

ويرحب المنتدى بمشاركة رافائيل دييز دي ميدينا، كبير الإحصائيين ومدير إدارة الإحصاء في منظمة العمل الدولية في سويسرا، وروبرت ندوغوا، رئيس قسم البيانات والتحليل في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والدكتور حيدر فريحات. . مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الأردنية.
كما يرحب المنتدى ببيرو ديميتريو، الإحصائي الدولي والاستشاري في جامعة سابينزا روما، والدكتور فهد بن عبد الله الدوسري، رئيس الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية، وسيف جمعة الظاهري، مدير العمليات الوطنية. مركز الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بدولة الإمارات العربية المتحدة.

أندري كيسكا

ريادة الأعمال
يقدم أندريه كيسكا خلال الجلسة “لماذا تفشل الشركات؟” رؤيته لأهمية البيانات في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه تحديات في فهم تفضيلات العملاء وتحليل الأسواق. كما يستعرض الاستراتيجيات العملية حول كيفية استخدام البيانات بشكل فعال لتحسين النمو الاقتصادي، مستفيدًا من خبرته الواسعة في تحقيق النجاح. الشركات التي قدمت خدمات مالية لأكثر من مليون شخص في سلوفاكيا.
مدن المستقبل

جير جراوس

ويتناول الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، خلال جلسة بعنوان “مدن المستقبل: تطويع البيانات لتحقيق التنمية المستدامة”، التحديات المرتبطة بالتوسع الحضري السريع، مستفيداً من خبرته الواسعة في السياسات والتشريعات الحكومية. تهدف إلى تعزيز عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة في الإمارة.
التجارة الإلكترونية

فهد الدوسري

يتحدث جيمس هاردي، الذي يتمتع بخبرة واسعة في عمليات الاندماج والاستحواذ القانونية، عن أهمية البيانات في دفع نمو الأعمال. ويتحدث أيضًا عن تجاربه في مجال التجارة الإلكترونية وكيف يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة القيام بذلك. الاستفادة من البيانات لتحقيق النمو والتوسع.
إذ يشارك البروفيسور الدكتور جير غراوس في كلمة ملهمة تجيب على عدد من الأسئلة الملحة لإحداث تغيير نوعي في مستقبل التعليم، كأول مدير عالمي للتعليم في “كيدزانيا”، مستفيداً من خبرته الواسعة في كيفية استخدام البيانات لتطوير التعليم وخلق بيئة تعليمية مبتكرة تساعد على تحسين تجربة التعلم للأطفال.

حيدر فريحات

تطبيق “شازام”.
سيشارك كريس بارتون، مؤسس ثلاث شركات ناشئة وصاحب 12 براءة اختراع، بما في ذلك براءة اختراع مستخدمة في خوارزمية بحث Google، رحلته الابتكارية والتحديات التي واجهها، موضحًا كيف ساعدته الأساليب المبنية على البيانات في تمكيننا من إحداث تأثير والتغلب عليه بنجاح عوائق.
أما الدكتور حيدر فريحات فسيشارك تجربته في قيادة المبادرات التكنولوجية والإحصائية لدعم أهداف التنمية المستدامة في أكثر من 6 دول، في جلسة بعنوان “التعداد السكاني الناجح – تجارب من المنطقة”، حيث سيناقش أهمية التعداد السكاني كأداة لجمع البيانات الديموغرافية وفهم احتياجات المجتمعات.

جيمس هاردي

تنظيم العمل
يوضح رافائيل دييز دي ميدينا أهمية البيانات في تشكيل السياسات التجارية المستقبلية. لديه رؤية عميقة حول كيفية الاستفادة من البيانات لتطوير سوق عمل أكثر مرونة، ومن خلال مشاركته في جلسة “الضغط على زر لإنهاء البطالة العالمية”، يسلط الضوء على قوة البيانات في تسهيل التعاون بين الأكاديميين. مؤسسات وقطاعات العمل، مما يساهم في تحقيق توافق أفضل بين النتائج التي يتم الحصول عليها في التعليم ومتطلبات سوق العمل.

كريس بارتون

العدالة الاجتماعية
يشارك روبرت ندوغوا فهمه العميق للتحديات التي تواجه المدن النامية في جلسة “مدن المستقبل: تكييف البيانات لتحقيق التنمية المستدامة”، حيث يركز على دور التخطيط الحضري المبني على البيانات لتحقيق تنمية أكثر استدامة وعدالة. المدن، وتشارك تجاربها في مجال تقييم احتياجات سكان الأحياء الفقيرة وقياس مدى ازدهار المدن.
كخبير إحصائي، ينقل بييرو ديميتريو خبرته في مجال تطوير وتحديث النظم الإحصائية في حوار ملهم يتجسد في قيادته لبرنامج تحديث المعهد الوطني للإحصاء في إيطاليا، حيث معرفته العميقة بالتحديات والفرص إن مواجهة المؤسسات الإحصائية في عصر البيانات الضخمة تساعد في إثراء هذا الحوار الملهم.
الفرص الإحصائية
أما الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري، فله رؤية حول التحديات والفرص التي تواجهها المؤسسات الإحصائية في عصر الذكاء الاصطناعي، والتي يشاركها مع الجمهور خلال جلسة “مكاتب الإحصاء في عصر الذكاء الاصطناعي” : نحو التنمية أو الانقراض؟
وانطلاقاً من خبرته كخبير في إدارة الطوارئ والأزمات، يشارك سيف جمعة الظاهري في جلسة بعنوان “تنبؤات وحلول: الكوارث الطبيعية المضمنة في البيانات”، مقدماً رؤيته العملية للاستخدام الأمثل للبيانات لتحسين استجابة الحكومة. الكوارث وتطوير أنظمة الإنذار المبكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى