أخبار العالم

غوتيريش يحذر من سقوط الشرق الأوسط في الهاوية

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن منطقة الشرق الأوسط معرضة لخطر “السقوط في الهاوية”، وأعرب كبير مسؤولي السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن أسفه للفشل في “اعتقال” رئيس الوزراء الإسرائيلي. بنيامين نتنياهو في غزة والضفة الغربية. وكذلك في لبنان، فبينما اتهم وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي نتنياهو بجر المنطقة إلى حرب ويجب وقفها، طالبت مصر بوقف التصعيد وحذرت من امتداد الصراع.
وأعرب غوتيريس، الجمعة، عن قلقه من أن “موجة الصدمة” الناجمة عن الحرب في غزة تهدد الشرق الأوسط برمته “بالسقوط في الهاوية”، معربا عن دعمه لاقتراح الهدنة الفرنسي الأمريكي بين إسرائيل وحزب الله اللبناني. وأوضح أن “الانفجار واسع النطاق له عواقب لا يمكن تصورها”.
وأكد: “لا يمكننا أن نسمح بمفاوضات لا نهاية لها، كما هو الحال بالنسبة لغزة”. يجب علينا أن نمنع نشوب حرب إقليمية بأي ثمن. غزة هي مركز العنف وغزة هي المفتاح لإنهائه. » وأكد أن “الحرب في لبنان قد تؤدي إلى تصعيد جديد يشمل قوى خارجية”، في إشارة إلى الغارة الإسرائيلية التي استهدفت المقر المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة. وفي هذا السياق، أعلن: “إنني أؤيد بالكامل اقتراح وقف إطلاق النار المؤقت الذي من شأنه أن يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية ويمهد الطريق لاستئناف مفاوضات جادة من أجل سلام دائم”.
دعت الولايات المتحدة وفرنسا، إلى جانب العديد من الدول الأوروبية والعربية، يوم الأربعاء، إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 21 يومًا بين إسرائيل وحزب الله لمنع الوضع من الخروج عن نطاق السيطرة. لكن نتنياهو بدد الآمال في التوصل إلى هدنة عندما أبلغ الأمم المتحدة يوم الجمعة أن العمليات الإسرائيلية في لبنان ستستمر “حتى نحقق جميع أهدافنا”.
من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأوروبي بوريل عن أسفه لعدم وجود قوة، بما في ذلك الولايات المتحدة، قادرة على “إيقاف” نتنياهو في الصراع في غزة ولبنان. وقال لمجموعة صغيرة من الصحفيين في نيويورك: “ما نفعله هو ممارسة كل الضغوط الدبلوماسية من أجل وقف إطلاق النار، لكن لا يبدو أن أحدا لديه القدرة على إيقاف نتنياهو، لا في غزة ولا في الضفة الغربية”. . »
وأيد بوريل مبادرة وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان. وقال بوريل: أوضح نتنياهو أن الإسرائيليين “لن يتوقفوا حتى يتم تدمير حزب الله”، تمامًا كما يحدث في حرب غزة المستمرة منذ عام تقريبًا ضد حماس. وأضاف بوريل: “إذا كان تفسير الدمار هو نفس ما حدث مع حماس، فإننا نتجه إلى حرب طويلة. »
ودعا المسؤول الأوروبي مجددا إلى تنويع الجهود الدبلوماسية خارج الولايات المتحدة التي حاولت عبثا التوصل إلى هدنة في غزة تتضمن إطلاق سراح الرهائن. وأضاف: “لا يمكننا الاعتماد على الولايات المتحدة فقط”. وقد حاولت الولايات المتحدة عدة مرات، ولكن دون جدوى.
إلى ذلك، دعا وزير الخارجية الأردني الصفدي رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى التوقف، قائلا: إنه يجر المنطقة إلى حرب شاملة. وقال الوزير للصحافيين في نيويورك: “لقد حان الوقت لمواجهة الحقيقة، والحقيقة هي أن الحرب ستؤثر علينا جميعاً إذا لم يتم إيقاف نتنياهو وهذه الحكومة. »
من جهته، أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان لتجنب “حرب مفتوحة”. ومساء الجمعة، استنكر عبد العاطي “إصرار إسرائيل على توسيع الصراع”، مطالبا مجددا تل أبيب بالانسحاب من معبر رفح وحدود “محور فيلادلفيا”.
وحمل عبد العاطي إسرائيل “المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في غزة والمنطقة، باعتبارها القوة المحتلة”. وقال في كلمته أمام الجلسة الطارئة لمجلس الأمن بشأن الوضع في فلسطين: “إن تل أبيب هي المسؤولة الأولى والمباشرة عن اتساع الصراع، وعليها مثل بقية الدول الالتزام بتنفيذ كافة قرارات الأمم المتحدة”. الصادرة عن مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية منذ بداية الأزمة، وكذلك أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وشدد وزير الخارجية والهجرة المصري على “رفض مصر التام لاستهداف المدنيين”، وأدان “العدوان الإسرائيلي على لبنان”، وشدد على “ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته واتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد”. العدوان الإسرائيلي. الحرب المستمرة وتحقيق وقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان. » ولمنع المنطقة من الانزلاق إلى حرب إقليمية مفتوحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى