أخبار العالم

توصية أوروبية بتجنب المجال الجوي للبنان وإسرائيل خلال أكتوبر

ودعا الاتحاد الأوروبي شركات الطيران إلى تجنب أجواء لبنان وإسرائيل خلال الشهر المقبل بسبب تدهور الوضع، فيما أعلنت إيران إلغاء جميع رحلاتها إلى بيروت بسبب التهديدات الإسرائيلية.
وحذرت المفوضية الأوروبية ووكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، في بيان، من “تصعيد واسع النطاق للغارات الجوية وتدهور الوضع الأمني”، وأوصتا “بعدم العمل في أجواء لبنان وإسرائيل على كافة المستويات الأمنية”. الرحلة “،” حتى 31 أكتوبر “. المرحلة الحالية، بحسب ما أوردت الوكالة.
وشدد البيان على أن الوكالة “ستواصل مراقبة الوضع عن كثب، بهدف تقييم ما إذا كان هناك زيادة أو نقصان في المخاطر التي يواجهها مشغلو الطائرات في الاتحاد الأوروبي بسبب تطور التهديد”. في غضون ذلك، أعلن حسام قربان، المتحدث باسم شركة الطيران الإيرانية، إلغاء جميع رحلات الخطوط الجوية الإيرانية إلى مطار رفيق الحريري في بيروت، لبنان، حتى إشعار آخر.
وأضاف قربان بحسب وكالة مهر الإيرانية: “في حال استئناف الرحلات سيتم تقديم الإخطار اللازم. »
وتأتي هذه الخطوة بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، بالإضافة إلى عدد من قادة الحزب، خلال سلسلة غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، أول من أمس الجمعة.
وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن طائرة من طراز بوينغ 747 تابعة لشركة الطيران الإيرانية عادت إلى طهران بعد إبلاغها بأنها متوجهة إلى بيروت، لكن لم يسمح لها بالهبوط.
قال مصدر في وزارة الأشغال العامة والنقل اللبنانية لرويترز إن الوزارة طلبت من طائرة إيرانية عدم دخول المجال الجوي للبلاد بعد أن حذرت إسرائيل مراقبة الحركة الجوية في مطار بيروت من أنها ستستخدم “القوة” إذا هبطت الطائرة.
وأضاف المصدر أنه لم يتضح بعد ما الذي كان على متن الطائرة وأن الأولوية هي حياة الناس.
من جانبها، أعلنت وزارة النقل العراقية، الليلة الماضية، الجمعة، تعليق جميع رحلاتها الجوية إلى العاصمة اللبنانية بيروت. وجاء في بيان للوزارة: “نعلم المسافرين الكرام بتعليق جميع رحلات الخطوط الجوية العراقية من وإلى بيروت حتى إشعار آخر، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في لبنان. »
وأضاف البيان: “يأتي هذا القرار في إطار الحرص على سلامة المسافرين، وفي إطار التوترات المستمرة والعمليات العسكرية المستمرة في المنطقة”. وأكد أن “الشركة ستراقب تطور الوضع عن كثب وستعلن عن أي مستجدات أخرى بخصوص استئناف الرحلات في الوقت المناسب”.
وكانت عدة دول، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وكندا وألمانيا، حذرت رعاياها من تدهور الأوضاع على الأراضي اللبنانية وطالبتهم بالمغادرة على الفور، فيما اتخذت بريطانيا إجراءات أكثر جدية وأرسلت 700 جندي إلى قبرص للمساعدة. إجلاء رعاياها القادمين من لبنان. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى