أخبار العالم

في رسالة للأوروبيين.. لافروف يحذّر من أي «مغامرة انتحارية» إلى جانب أوكرانيا

الأمم المتحدة – أ ف ب
وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، السبت، مرة أخرى الدول الأوروبية من المواجهة مع بلاده إذا واصلت “مغامرتها الانتحارية” إلى جانب أوكرانيا.
وفي خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نيابة عن الرئيس فلاديمير بوتين، الذي لم يزر نيويورك منذ سنوات، حذر لافروف أيضًا من احتمال انضمام أوكرانيا إلى “حلف شمال الأطلسي”.
وقال وزير الخارجية الروسي: إن الغرب “يأمل في هزيمة روسيا باستخدام نظام كييف، لكنه في الواقع يعد أوروبا للشروع في مغامرة انتحارية”.
ومثل بوتين، تحدث لافروف عن «الفكرة المتهورة والخطيرة المتمثلة في محاربة قوة نووية لتحقيق النصر».
وفي وقت سابق السبت، حذّر نظيره الصيني، من نفس البرنامج، من “توسيع” الحرب في أوكرانيا، داعيا جميع الأطراف إلى تجنب أي “استفزاز”.
وفي بيان مشترك صدر الجمعة، دعت الصين والبرازيل وعشر دول أخرى إلى “الامتناع عن التهديد باستخدام أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية”.
التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في نيويورك يوم الجمعة، بعد زيارته للولايات المتحدة، حيث ألقى كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن. كما التقى بنظيره الأميركي جو بايدن. ونائبته كامالا هاريس بعد زيارة للكونجرس الأمريكي.
وتعهد ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة، بـ”حل” الصراع في أوكرانيا إذا أعيد انتخابه في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى