أخبار العالم

منصة لربط شركات الطيران بموردي الوقود المستدام

دبي: “الخليج”
أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، على هامش ندوته العالمية للاستدامة، عن خطط لإطلاق منصة متخصصة لوقود الطيران المستدام في الربع الأول من عام 2025 لربط شركات الطيران وموردي الوقود. وقال كبير الاقتصاديين في الاستدامة في الاتحاد الدولي للنقل الجوي: “تتمثل رؤيتنا في إنشاء منصة شفافة وفعالة وسهلة الوصول تهدف إلى تسريع اعتماد وقود الطيران المستدام، خاصة وأن قطاع الطيران يسعى جاهداً لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050. وتسعى المنصة جاهدة لتحقيق ذلك من خلال تقليل التكاليف والتحديات التي تواجهها شركات الطيران عند العثور على موردي وقود الطيران المستدامين، وتتميز المنصة بالشفافية، مما يساهم في وصول سوق وقود الطيران المستدام إلى مرحلة النضج وتعزيز حضوره عالميًا. وتكتسب كافة الإجراءات في هذا الاتجاه أهمية كبيرة، باعتبار أن وقود الطيران المستدام هو أهم أداة للقضاء على الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل الجوي.
تتناول المنصة على وجه التحديد ثلاث قضايا حاسمة:
الرابط: تتيح المنصة لمنتجي وموردي وقود الطيران المستدام الفرصة لنشر الكميات المتاحة أو المخطط لها، ويمكن لشركات الطيران تسجيل اهتمامها بشراء الكميات المرغوبة أو المقترحة. ويتم بعد ذلك تنفيذ جميع عمليات التداول خارج المنصة.
الشفافية: توفر المنصة معلومات شاملة عن وقود الطيران المستدام المتوفر، مثل الكميات والمواد الخام المستخدمة وموقع وتكنولوجيا الإنتاج ومدى مساهمته في تقليل الانبعاثات، بالإضافة إلى درجة الالتزام بمعايير تعويض وخفض الكربون بالمعايير الدولية. خطة انبعاثات الطيران (CORSIA) أو توجيهات الاتحاد الأوروبي بشأن الطاقة المتجددة.
الكفاءة: إن توفر منصة مركزية من شأنه أن يبسط عملية شراء وقود الطيران المستدام من خلال تبسيط وتسريع عملية الاتصال بين جميع الأطراف، بالإضافة إلى تسهيل إنشاء معلومات السوق من خلال الاستفادة من البيانات التي تولدها المنصة.
ستركز المنصة في البداية على شركات الطيران وموردي وقود الطيران المستدام وستوفر في النهاية للحكومات والشركات غير النشطة في قطاع الطيران فرصة المشاركة أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى