أخبار العالم

6581 جهة عمل تنضم للمعاشات خلال 12 شهراً

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
كشفت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية عن ارتفاع عدد أصحاب العمل المسجلين لمدة 12 شهراً، بواقع 6581 صاحب عمل جديد في أغسطس الماضي، فيما بلغ عدد أصحاب العمل 18446 جهة، مقارنة بنحو 11865 جهة في أغسطس من العام الماضي.
وأوضحت أن عدد المشتركين في الهيئة ارتفع بمقدار 30,775 مشتركاً جديداً، مقارنة بعدد المشتركين حتى أغسطس من العام الماضي، حيث كان عدد المشتركين 111,735 مشتركاً، وارتفع خلال نفس الفترة من العام الحالي إلى 142,510 مشتركاً. .
وأفادت الهيئة أن عدد المتقاعدين ارتفع بمقدار 1036 متقاعداً جديداً خلال نفس الفترة، ليصل عدد المتقاعدين إلى 19685 متقاعداً، والبالغ 20721 متقاعداً.
وأوضحت أن حساب المعاش عن مدة خدمة فعلية أو افتراضية يتطلب من المؤمن عليه الإلمام بعدة قواعد وأحكام ومصطلحات مهمة في قانون التقاعد. ولذلك فإن الهيئة مستمرة في تحسين مستوى الوعي التأميني ومشاركة كل شيء. معلومات عن التأمين للجمهور والفئات المستفيدة من خدماته. كما قامت بتوفير آلة حاسبة إلكترونية على موقعها الإلكتروني لتسهيل هذه العملية.
وقالت الهيئة إنها مخولة بتطبيق أحكام القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1999 في شأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته، والقانون رقم (57) لسنة 2023 في شأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية على أصحاب العمل في القطاعين الحكومي والخاص القطاعات في جميع إمارات الدولة، باستثناء القطاع الحكومي المحلي في أبوظبي والشارقة، بالإضافة إلى القطاع الخاص في أبوظبي.
وأضافت أنه باستثناء ذلك فإن جميع أصحاب العمل في كلا القطاعين يخضعون لأحكام قوانين التقاعد في حال انضمام موظف مواطن إليهم، ويجب عليهم عند الانضمام التسجيل لدى الهيئة والحصول على رقم اشتراك، ثم تسجيل الموظف. كمؤمن له لدى الهيئة للحصول على رقم تأميني ومعرفة الالتزامات التأمينية التي يتحملها المالك والمؤمن له بناء عليه والتي تتمثل بنسب الاشتراكات الشهرية المستحقة على كل من المؤمن له والمؤمن له. صاحب العمل.
يعرف قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية رقم (7) لسنة 1999 وتعديلاته صاحب العمل في القطاع العام بأنه الجهات الحكومية الاتحادية والهيئات العامة والمؤسسات العامة والمؤسسات العامة والبنوك التي تساهم فيها الحكومة الاتحادية، بالإضافة إلى الجهات الحكومية المحلية التي تساهم فيها الحكومة تطلب الإمارة المعنية الخضوع لهذا القانون، وفي القطاع الخاص أي شخص طبيعي أو اعتباري يستخدم موظفين مواطنين مقابل رواتب أياً كان نوعها، فيما أضاف المرسوم بقانون رقم (57) لسنة 2023 صاحب عمل جديد إلى هذه التعريفات وهي البعثات الإقليمية والدولية والبعثات السياسية الأجنبية العاملة في البلاد.
وقد وضعت الهيئة شروطاً لشمول المؤمن عليه بأحكام قوانينها، وهي أن يكون الموظف حاملاً لجنسية دولة الإمارات العربية المتحدة، وألا يقل عمره عند الاشتراك عن 18 عاماً ولا يزيد على الستين، وأن يكون لائقاً طبياً للعمل بموجب موعد بموجب تقرير طبي معتمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى