أخبار العالم

مادة جديدة لتخزين الطاقة بالهواتف والسيارات الكهربائية

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
طوّر فريق بحثي من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي مادة جديدة لتخزين الطاقة في الهواتف الذكية والسيارات الكهربائية، يمكن شحنها وتفريغها 36 ألف مرة، دون أن تفقد الكثير من قدرتها على تخزين الطاقة، إذ تحتفظ بنسبة 80%. بقدرتها الأولية.
يمكن لهذه المادة أن تتحمل درجات الحرارة القصوى، كما يتضح من الحفاظ على 93٪ من كتلتها عند درجات حرارة تصل إلى 280 درجة مع بقائها مستقرة في مجموعة متنوعة من المذيبات، بما في ذلك الماء المغلي.
وأوضح الفريق أن الهواتف الذكية والسيارات الكهربائية تحتاج إلى مصادر طاقة تتميز بالشحن السريع وطويل الأمد، لكن استخدام الأحماض في هذه الأجهزة يمكن أن يعيق التقدم في تطوير مواد تخزين الطاقة. ولذلك قاموا بتطوير إطار موصل معدني عضوي جديد يعتمد على هذه المصادر. الحديد، الذي تم تقديم طلب براءة اختراع له. براءة اختراع أمريكية تحتفظ بحقوق نتائج هذه الدراسة.
ونشرت نتائج هذا البحث في مقال بعنوان “إطار معدني عضوي موصل قائم على الحديد لتطوير مكثف فائق شبه صلب” في مجلة “الهندسة الكيميائية” المتخصصة في شؤون الهندسة الكيميائية.
وأشرف الدكتور دينيش شيتي، أستاذ الكيمياء المشارك ورئيس موضوعات البحث في مركز الحفز والفصل بجامعة خليفة، على الفريق البحثي الذي ضم صفاء عبد الله جابر، طالب دكتوراه، وعبد القيوم محمد، طالب دكتوراه، وجيجي. خافيير.
وتضمنت قائمة المشاركين في البحث ياو هي من جامعة نيويورك في أبوظبي، وأجمل بانديكاسالا، وماريا كوريان من المختبر الكيميائي الوطني CSI في مدينة بيون الهندية، وبيلار بينا سانشيز، والدكتور فيليبي غاندارا من معهد المواد. العلوم من المجلس الأعلى للبحث العلمي في العاصمة الإسبانية مدريد، والدكتور ستيفانو كانوسا من معهد ماكس بلانك لأبحاث الحالة الصلبة في شتوتجارت بألمانيا.
قال الدكتور دينيش: “الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تطوير إطار معدني موصل يعالج التحديات الملحة المتمثلة في عدم الاستقرار الكيميائي في المواد ذات المكثفات الفائقة الموجودة. تسلط نتائجنا الضوء على إمكانات الأطر العضوية المعدنية باعتبارها مادة موصلة للكهرباء يمكن الاعتماد عليها. » أداء أفضل على المدى الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى