أخبار العالم

18 مشروعاً في القائمة المختصرة للمشاريع المرشحة لجائزة «إيكروم-الشارقة»

أعلن مركز إيكروم الشارقة الإقليمي (المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية) عن القائمة المختصرة للمشاريع المرشحة للدورة الرابعة لجائزة إيكروم-الشارقة للممارسات الجيدة في الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته في المنطقة العربية. منطقة. (2023-2024).
وتضمنت القائمة المختصرة 18 مشروعاً متميزاً من الإمارات والبحرين وتونس والمملكة العربية السعودية وسوريا وعمان وفلسطين وقطر ولبنان وليبيا ومصر واليمن.
وقال ناصر الدرمكي، نائب مدير مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة: إن الدورة الحالية للجائزة شهدت مشاركة لافتة وتميزت بمشاركة عدد كبير من المشاريع، حيث وصلت إلى رقم قياسي. وأضاف: «حصل خلال هذه الدورة على الجائزة 51 مشروعاً من مختلف أنحاء المنطقة العربية. ولا شك أن هذه الاستجابة الواسعة تؤكد، من جهة، زيادة الوعي والالتزام بضرورة الحفاظ على التراث الثقافي للمنطقة، ومن جهة أخرى، أهمية التوعية بالجهود المبذولة في هذا السياق. “من المشجع حقًا أن نرى هذه الجهود الرائعة المبذولة لحماية كنوزنا الثقافية المشتركة. »
تمثل عملية اختيار المشاريع المدرجة في القائمة المختصرة لجائزة إيكروم-الشارقة خطوة دقيقة ودقيقة ضمن عملية كل دورة، وقد تم تصميمها لضمان الاعتراف بالمشاريع الأكثر استحقاقاً وتميزاً بهدف تكريمها والاحتفال بها. وتحقيقًا لهذه الغاية، اجتمعت مؤخرًا لجنة التحكيم المستقلة للجائزة، والتي تضم ستة خبراء بارزين في مجال العمارة والحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة العربية، لمراجعة جميع المشاريع المقدمة للجائزة وتقييمها بناءً على مجموعة من المعايير التي تشمل المشروع التأثير والاستدامة والمشاركة المجتمعية والنهج المبتكرة.
المواعيد
ومن بين المشاريع الاستثنائية الثمانية عشر التي اختارتها اللجنة:
مكتبة الفنون (الإمارات العربية المتحدة). توثيق الفن الصخري في الشارقة: من التقليدي إلى الرقمي (الإمارات العربية المتحدة). التوثيق الرقمي أداة اتخاذ القرار في مجال الحفاظ على التراث (البحرين). منصة فينوس: الرقمنة والوساطة الثقافية في قصر النجمة الزهراء (تونس). إعادة تأهيل وترميم قصر إبراهيم في الأحساء (المملكة العربية السعودية). تعلم البناء التقليدي: تدريب المديرين التنفيذيين الوطنيين للحفاظ على التراث العمراني في منطقة الرياض (المملكة العربية السعودية).
ترميم وتقوية الجامع العمري في مدينة درعا (سوريا). الحفاظ وإعادة الاستخدام التكيفي للمباني التقليدية والمساحات المفتوحة في مسفاة العبريين (عمان).
مدينة العيزرية المضيافة تنمية مستدامة لدعم المجتمع المحلي (فلسطين). الحفاظ على سوق القيصرية التاريخي، مدينة غزة (فلسطين). – إعادة تأهيل قصر مرقص نصار وإعادة استخدامه كنزل سياحي (فلسطين).
ترميم بيت طوقان – العلامة القادري والشاعران فدوى وإبراهيم طوقان (فلسطين). متحف قطر الوطني (قطر). الحفاظ على التراث الثقافي السينمائي من خلال إعادة تأهيل دور السينما التاريخية، وحماية والحفاظ على الملصقات والأفلام والتراث الشفهي والحرف التقليدية من خلال ورش العمل والمهرجانات (لبنان). إدارة التراث الثقافي في ليبيا (MaLiCH) (ليبيا). تراث المعجم: إدارة وحفظ وتوثيق معجم أحمد باشا كمال (مصر). مشروع ترميم 48 تمثالاً للكبش داخل معابد الكرنك (مصر). مشروع إنقاذ متحف التراث الشعبي في صنعاء (اليمن).
تحتفل جائزة إيكروم الشارقة لأفضل الممارسات، والتي تُمنح كل عامين تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالإنجازات البارزة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي وصونه في المنطقة. المنطقة العربية.
واليوم، تعد هذه الجائزة المرموقة بمثابة منارة تهدف إلى تسليط الضوء على الجهود الاستثنائية التي بذلها الأفراد والمنظمات والمجتمعات الذين ساهموا بشكل كبير في الحفاظ على التراث الثقافي. ومن خلال الاعتراف بهذه المساهمات، تعمل الجائزة على تعزيز التميز وإلهام الآخرين للانضمام إلى المهمة الحيوية المتمثلة في الحفاظ على تراثنا المشترك.
وسيتم خلال هذه الدورة منح جائزة كبرى للممارسات الجيدة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته في المنطقة العربية، وجائزتين تقديريتين للمساهمات المتميزة في مجالات المشاركة المجتمعية والحفاظ عليه والابتكار. وسيتم الإعلان عن الفائزين بالدورة الرابعة للجائزة في احتفال خاص يقام بالشارقة نهاية نوفمبر من العام المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى