أخبار العالم

حمدان بن محمد يشهد توقيع مذكرة تعاون عسكري بين الإمارات وأوزبكستان

بحث سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مع الفريق باخودير قربانوف وزير الدفاع في جمهورية أوزبكستان، علاقات الصداقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أوزبكستان. من أوزبكستان. أوزبكستان وسبل تعزيز التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين الصديقين ويدعم مجالات التنمية الشاملة بينهما.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى في العاصمة طشقند، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها سموه إلى جمهورية أوزبكستان، والتي التقى خلالها عدداً من القادة وكبار المسؤولين وعلى رأسهم فخامة شوكت ميرزيوييف رئيس جمهورية أوزبكستان. أوزبكستان. أوزبكستان، بهدف ترسيخ أسس التطور الإيجابي الكبير الذي شهدته علاقات التعاون بين البلدين واستكشاف مسارات جديدة لتوسيع الشراكة الاستراتيجية التي جمعتهما منذ سنوات والتي أفرزت العديد من الإنجازات المهمة في 41 محوراً حيوياً. . .
وأكد سموه خلال اللقاء أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات تولي أهمية كبيرة لتعزيز التعاون مع جمهورية أوزبكستان الصديقة وتعتبر توسيع مجالاته أولوية بهدف استكشاف آفاق جديدة لشراكة بناءة بين البلدين. طرفين. بما يعود بالخير والرخاء على شعبي البلدين الصديقين، فيما يمثل التعاون الدفاعي أحد السبل التي… يحيطه الجانبان بالاهتمام والرعاية من أجل المضي قدما بما يخدم المصالح. بين البلدين، تماشياً مع نهج دولة الإمارات الثابت في تعزيز أسس التعاون الدولي ومد جسور جديدة للشراكة الفعالة مع كافة الدول الشقيقة والصديقة حول العالم.
بحث اللقاء مجالات التعاون الثنائي والتنسيق الإيجابي بين البلدين وسبل تعزيزها خاصة في المجالين الدفاعي والعسكري، مع التأكيد على أهمية مواصلة التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ورصد الفرص التي يمكن من خلالها تعزيز التعاون الثنائي. ويمكن تعزيز تبادل التجارب الناجحة والخبرات النوعية بين البلدين، ليس فقط في مجال الدفاع، بل أيضاً في مختلف المجالات الحيوية.
كما استعرض الجانبان خلال اللقاء عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والأوضاع العامة في منطقة الشرق الأوسط والتطورات التي تشهدها، وتبادلا وجهات النظر حول التحديات التي يواجهها العالم وتأثيرها. على عملية التنمية العالمية الشاملة وعلى أهمية إيجاد البدائل الفعالة للتغلب عليها، في ضوء القناعة المشتركة بأهمية ترسيخ مقومات السلم والأمن الدوليين كركيزة أساسية وحاجة ملحة لحماية مستقبل العالم. السياسة العالمية. والتنمية المستدامة لمختلف شعوب العالم.
كما شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ومعه وزير الدفاع الأوزبكي التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون العسكري بين الإمارات وأوزبكستان وقعها سعادة مطر سالم الظاهري وكيل وزارة الدفاع. الدفاع، وعلي نارباييف نائب وزير الدفاع عن الجانب الإماراتي. وشمل ذلك التعاون في مجالات التدريب والتعليم وتبادل الخبرات في قطاع الصناعات الدفاعية.
وقال سموه عبر منصة إكس: «التقيت مع عبدالله أريبوف رئيس وزراء أوزبكستان، وناقشنا علاقات الصداقة بين الإمارات وأوزبكستان في مختلف المجالات وسبل تطويرها بما يخدم مصالحنا المشتركة. كما التقيت بسيدة ميرزيوييفا مساعدة رئيس الجمهورية، وحضرنا جانباً من أعمال معتكف التبادل المعرفي الحكومي الإماراتي الأوزبكي الذي عقد في طشقند لبحث تعزيز التعاون الثنائي وتوسيع آفاق التعاون الثنائي. . الشراكة الاستراتيجية.
وأضاف سموه: «ناقشت خلال زيارتنا الرسمية لأوزبكستان مع معالي الفريق باخودير قربانوف وزير الدفاع التعاون المشترك في مختلف المجالات. كما شهدنا توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات التدريب والتعليم وتبادل الخبرات في قطاع الصناعات الدفاعية.. وقيادة الإمارات حريصة على إقامة شراكات بناءة تعود بالخير والرخاء على البلدين الصديقين والشعوب.
حضر اللقاء معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ومطر سالم الظاهري وكيل وزارة الدفاع واللواء مبارك سعيد بن غفان الجابري نائب الوكيل لشؤون الصناعات المساندة والدفاعية بوزارة الدفاع. والدكتور سعيد مطر القمزي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى أوزبكستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى