أخبار العالم

بالفيديو| دمار واسع جراء ضربات إسرائيلية عنيفة على شرق لبنان

الخليج – وكالات
استهدفت موجة جديدة من الضربات الإسرائيلية العنيفة شرق لبنان في الساعات الأولى من صباح السبت، بعد أن واصلت الطائرات العسكرية الإسرائيلية قصفها الشامل للضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، خلال الليل.
قصف جوي عنيف
وسمع شهود من رويترز دوي أكثر من 20 غارة جوية منفصلة قبل فجر يوم السبت. وتجمع آلاف اللبنانيين في الساحات والحدائق والأرصفة وسط بيروت والمناطق المطلة على البحر بعد فرارهم من منازلهم في الضاحية الجنوبية. وفي هذا السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، أنه شن ضربات جديدة ضد أهداف لحزب الله في شرق لبنان. وقال الجيش في بيان إنه “يقصف حاليا أهدافا لحزب الله في منطقة البقاع” شرق لبنان. وأشار إلى أن صفارات الإنذار دوت في شمال إسرائيل. في غضون ذلك، قال النائب اللبناني عن منطقة بحمدون مارك ضو لرويترز: إن غارة إسرائيلية ضربت البلدة الجبلية الواقعة جنوب شرق بيروت في وقت مبكر من صباح السبت. وأضاف أن حجم الأضرار لم يتضح بعد. وفي سياق منفصل، أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، إطلاق صاروخ من لبنان باتجاه وسط إسرائيل وسقط في منطقة مفتوحة. وأضاف الجيش أنه لم يتم إطلاق صفارات الإنذار وأن الحادث قيد التحقيق، دون تقديم مزيد من التفاصيل. قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل مساء الجمعة القيادي في حركة حماس في جنوب سوريا، والذي أسماه أحمد محمد فهد. من جانبه، أعلن حزب الله، صباح السبت، أنه قصف منطقة الكابري شمال إسرائيل بسلسلة صواريخ فادي 1، في أول هجوم أعلنه بعد الغارات العنيفة التي استهدفت معقله في ضاحية جنوب بيروت. وقال الحزب في بيان له إن مقاتليه قصفوا “مستوطنة كابري بوابل من صواريخ فادي 1” ردا على الغزو الإسرائيلي الهمجي للبلدات والقرى والمدنيين.

صورة

إخلاء المستشفيات في بيروت
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن المستشفيات الواقعة في الضاحية الجنوبية لبيروت ستقوم بإجلاء مرضاها، غداة الغارات الإسرائيلية العنيفة، داعية المستشفيات في بقية المناطق إلى التوقف عن استقبال الحالات غير العاجلة حتى نهاية الأسبوع المقبل . ودعت الوزارة في بيان لها: “المستشفيات في بيروت وجبل لبنان والمناطق التي لم تتأثر بالقصف الإسرائيلي إلى التوقف عن استقبال حالات البرد غير العاجلة حتى نهاية الأسبوع المقبل، وذلك لإفساح المجال لاستقبال المرضى في مستشفيات لبنان”. الضاحية الجنوبية لبيروت التي سيتم اخلاؤها بسبب تطور التفجيرات. ولم تعلن الوزارة نتائج المداهمات خلال الليل.

صورة
3

نزوح جماعي
وفرت مئات العائلات بشكل عاجل من الضاحية الجنوبية، مساء الجمعة، بسبب الغارات، بعد أن حذر جيش الاحتلال سكان بعض الأحياء في الضاحية بضرورة إخلاء منازلهم. وانتشرت الاختناقات المرورية في شوارع العاصمة المظلمة طوال الليل بسبب انقطاع التيار الكهربائي. وتجمع رجال ونساء وأطفال في ساحة الشهداء وسط العاصمة، وعلى كورنيش عين المريسة، حيث انتشروا على الأرض، ووجوههم قلقة.

صورة
3

كندا تجلي مواطنيها
قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، إن الحكومة الكندية حجزت مقاعد على الرحلات الجوية التجارية لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان، بعد أن هزت الغارات الجوية الإسرائيلية العاصمة بيروت. وأضافت جولي في بيان عبر وسائل التواصل الاجتماعي: “وفرت كندا مقاعد للكنديين على الرحلات التجارية المحدودة المتاحة. » وتابعت: “إذا كان هناك مكان متاح، يرجى حجزه. » أدت الغارات الجوية الإسرائيلية هذا الأسبوع إلى مقتل مئات الأشخاص في لبنان، وهو التصعيد الذي أثار مخاوف من نشوب صراع أكثر تدميراً. وحثت جولي الكنديين على التسجيل لدى السفارة في بيروت إذا كانوا بحاجة إلى مساعدة في المغادرة، وقالت إن القروض متاحة لأولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى