أخبار العالم

إسرائيل تستهدف مقر «حزب الله» في ضاحية بيروت

بيروت: «الخليج»، وكالات
وكثفت إسرائيل، أمس الجمعة، غاراتها الجوية على عشرات القرى والبلدات اللبنانية، مما أدى إلى سقوط المزيد من القتلى والجرحى بين المدنيين. كما شنت سلسلة غارات غير مسبوقة على الضاحية الجنوبية لبيروت، مستهدفة ما وصفته بمقر القيادة المركزية لحزب الله. وأعلنت حالة التأهب القصوى تحسبا. وسقطت مئات الصواريخ، وعاد التهديد بحرب برية، لكنها ستكون “قصيرة” قدر الإمكان، بحسب مسؤول أمني إسرائيلي، بينما قالت “إسرائيل ديفنس”. وشدد الوزير على استمرار العمليات العسكرية ضد لبنان حتى استعادة الهدوء في الشمال، فيما وسع “حزب الله” دائرته. واستهدفت وأطلقت عشرات الصواريخ على التجمعات البعيدة عن الحدود اللبنانية، إضافة إلى مدينة طبريا.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الجمعة، أنه نفذ ضربة ضد المقر المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري في بيان متلفز: “نفذ الجيش ضربة دقيقة على مقر حزب الله. المقر المركزي لحزب الله في الضواحي. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن هدف المداهمات هو الأمين العام للحزب حسن نصر الله. وفي هذا الصدد نقلت رويترز ووكالة فرانس برس عن مصدر مقرب من حزب الله أن نصر الله على قيد الحياة. من جانبها، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن طائرات إسرائيلية شنت سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، وهو ما تردد أصداءه في العاصمة ومحيطها.
وشنت المقاتلات الإسرائيلية عشرات الغارات الجوية المتتالية على الجنوب والبقاع وجبل لبنان، بما في ذلك منطقة الكحالة. وقصفت الطائرات بلدة بعلبك وعددا من بلدات المنطقة، فضلا عن بلدات أخرى في قضاءي زحلة والبقاع الغربي. وفي شرق لبنان، استهدفت أيضاً عشرات البلدات في قضاء صيدا وصور وبنت جبيل ومرجعيون وجزين في جنوب لبنان.
من جانبه، قال مسؤول أمني إسرائيلي أمس الجمعة: إن أي عملية برية قد تنفذها القوات الإسرائيلية ضد حزب الله في لبنان ستكون قصيرة قدر الإمكان. وقال المسؤول للصحافيين، طالباً عدم الكشف عن اسمه: “نحن”. وسنحاول تنفيذه في أقرب وقت ممكن. » وأضاف: «أعتقد أننا نستعد له كل يوم، وهذا الأسلوب بالتأكيد في متناول أيدينا. وبحسب المسؤول، فإن الضربات الإسرائيلية قتلت العديد من مقاتلي حزب الله وقتلت العديد من المقاتلين. » يقلل من قدرات الحزب العسكرية. وتابع: “أعتقد أنهم فقدوا الكثير من القدرات”، وبحسب هذا المسؤول، فإن “جميع الخيارات مطروحة على الطاولة”. من ناحية أخرى، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت استمرار العمليات العسكرية ضد لبنان حتى استعادة الهدوء في الشمال. ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن جالانت تأكيده خلال زيارة إلى صفد أن الجيش الإسرائيلي سيواصل استهداف حزب الله حتى يعود الهدوء إلى شمال إسرائيل.
من جانبه، أعلن حزب الله تنفيذ عدة عمليات استهدفت مدينة طبريا على دفعتين ومستوطنتي كريات آتا وإيلانيا، في وقت أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرات مسيرة وصواريخ دخلت الأجواء الإسرائيلية قادمة من لبنان.
وفي وقت مبكر من صباح الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض صاروخا أطلق من اليمن بعد سماع صفارات الإنذار والانفجارات. وفي وقت لاحق، أعلن الحوثيون أنهم استهدفوا إسرائيل بإطلاق صاروخ باليستي باتجاه تل أبيب وطائرة مسيرة باتجاه عسقلان تضامنا مع غزة. لبنان.
في غضون ذلك، قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض: إن “25 شخصا استشهدوا في غارات إسرائيلية على لبنان منذ الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 92 شخصا وإصابة 153 آخرين”. غارات إسرائيلية خلال الـ24 ساعة الماضية وقال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، في تصريحات لشبكة CNN الأمريكية: إن “أكثر من 40 عاملاً صحياً قتلوا في هجمات هذا الأسبوع”. مستهدفين بشكل مباشر، مشددًا على وجوب حمايتهم بموجب القانون.
وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الجمعة، إن “أكثر من 30 ألف شخص، معظمهم سوريون، عبروا الحدود من لبنان إلى سوريا خلال الأيام الثلاثة الماضية. » وقال غونزالو فارغاس يوسا، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سوريا: “لقد وصل حوالي 80% من اللاجئين إلى سوريا. وأضاف أن الذين يعبرون الحدود هم سوريون وحوالي 20% منهم لبنانيون. وأضاف خلال مؤتمر صحفي: “نصفهم تقريباً من الأطفال والقاصرين، وعدد الرجال الذين يعبرون أقل من عدد النساء”: “هناك الكثير”. وأضاف: «إننا ننتقل من بلد في حالة حرب إلى بلد يواجه أزمة منذ 13 عاماً»، ووصف الخيار بأنه في غاية الصعوبة.
إلى ذلك، حثت اليابان مواطنيها على مغادرة لبنان وقررت إرسال طائرات عسكرية لاحتمال إجلائهم، كما أعلنت الحكومة أمس الجمعة. وقال الأمين العام للحكومة اليابانية يوشيماسا هاياشي: “إننا ندرس حاليًا سلامة المواطنين اليابانيين المقيمين في لبنان ونحثهم أيضًا على مغادرة هذا البلد بينما لا تزال الرحلات الجوية التجارية المجدولة قيد التشغيل. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى