أخبار العالم

دول عربية وغربية ترحب بالاتفاق حول «المركزي» الليبي

رحبت دول عربية وغربية بالتقدم الذي أحرزته بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في تمكين الأطراف الليبية من التوصل إلى حل وسط بشأن تعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي، كخطوة حاسمة لمواجهة التداعيات السلبية للأحداث الأخيرة. أزمة على الاقتصاد الوطني ودعت إلى استئناف إنتاج النفط.
هذا ما ظهر من بيان مشترك صدر عن حكومتي الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا عقب اجتماع لكبار المسؤولين بمبادرة من روما وواشنطن وحضرته الجزائر ومصر وفرنسا وألمانيا والمغرب وقطر وتركيا والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وشاركت المملكة المتحدة، على هامش الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث المأزق السياسي والانقسامات المتزايدة في ليبيا، بحسب وكالة آكي الإيطالية.
ويؤكد البيان أن الموارد النفطية في البلاد تعود بالنفع على جميع الليبيين ويحث جميع الأطراف على تمكين الاستئناف الكامل لإنتاج النفط دون انقطاع أو تدخل أو تسييس، وكذلك ضمان إدارة عائدات النفط والغاز بطريقة مناسبة “شفافة”. عادلة وخاضعة للمساءلة”. بفعالية وتحت إشراف ليبي فعال. »
وأكدت الدول في بيانها “الدعم القوي من المجتمع الدولي لسيادة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية”، فضلا عن “الدعم الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 23 أكتوبر 2020، بما في ذلك دعوته”. من أجل انسحاب القوات الليبية”. المرتزقة من ليبيا دون تأخير.
كما رحب البيان “بالإحاطة التي قدمتها القائمة بأعمال بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، التي أبلغت المشاركين بجهود البعثة المستمرة لتسهيل إجراء حوار هادف بين الأطراف الليبية من أجل عكس مسار الأزمة”. الموقف. والتفتت المؤسسي، والتقدم نحو الاستقرار الدائم وإنهاء الفترة الانتقالية الحالية. » والاتفاق على خارطة طريق موثوقة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشفافة وشاملة على أساس اتفاق سياسي شامل وقوانين انتخابية واجبة التطبيق. »
أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أمس الخميس، أن ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة اتفقوا على حل من سبع نقاط لحل أزمة البنك المركزي في ليبيا.
وينص الاتفاق على تعيين ناجي محمد عيسى بلقاسم في منصب محافظ البنك، ومرعي مفتاح رحيل البرعصي في منصب نائب المحافظ، على أن يتم تعيينهما على النحو المنصوص عليه في المادة (15). . الاتفاق السياسي الليبي خلال أسبوع من تاريخ التوقيع على الاتفاق، وينشر بناء على ذلك. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى