أخبار العالم

بمشاركة أورو ـــ عربية.. إطلاق تحالف دولي لتنفيذ حل الدولتين

أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين” لرسم مسار ذي مصداقية ولا رجعة فيه نحو السلام العادل والشامل.
وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في كلمة له على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”، مضيفا: “اليوم باسم السلام العربي والإسلامي”. . دول العالم وشركاؤنا الأوروبيون، نعلن عن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين. ودعا جميع الدول إلى الانضمام إلى هذه المبادرة، مشددا على ضرورة بذل كافة الجهود لتحقيق مسار موثوق لا رجعة فيه نحو السلام العادل والشامل.
وانتقدت الرياض مرارا إسرائيل وطالبت بإنهاء الحرب.
وقال فيصل بن فرحان: إن الحرب على غزة تسببت بكارثة إنسانية، إضافة إلى الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية. وشدد على أن “الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج والتهجير القسري واستخدام التجويع كأداة للحرب”، مضيفا: “إننا نشهد تصعيدا إقليميا خطيرا”. وهذا يؤثر على الجمهورية اللبنانية الشقيقة ويدفعنا إلى خطر اندلاع حرب إقليمية تهدد منطقتنا والعالم أجمع”.
وطالب فيصل بن فرحان بوقف الحرب، قائلاً: “نطالب بوقف فوري للحرب المستمرة، وكافة انتهاكات القانون الدولي، ومحاسبة كل من يعيق عملية السلام”. وتابع: “إن تنفيذ حل الدولتين هو الحل الأمثل لكسر دائرة الصراع والمعاناة وتحقيق واقع جديد تنعم فيه المنطقة بأكملها، بما فيها إسرائيل، بالأمن والتعايش. » فيصل بن فرحان لم يحدد الدول الأعضاء في التحالف الجديد.
وكانت المملكة العربية السعودية إحدى الدول الموقعة على إعلان وقعته أيضًا الولايات المتحدة وفرنسا ودول عربية وغربية أخرى، والذي دعا قبل يومين إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 عامًا في لبنان بين إسرائيل وحزب الله لإفساح المجال للدبلوماسية .
من جانبه، أعلن رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على منصة X، أن الاجتماعات الأولى لهذا التحالف ستعقد في الرياض وبروكسل.
علاوة على ذلك، قالت وزيرة خارجية سلوفينيا، تانيا فاجون: قبل كل شيء، نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء العنف. وأضافت: نحن نعترف بدولة فلسطين ونحث الدول الأخرى على أن تحذو حذونا.
ومضت قائلة: آمل أن ينجح مجلس الأمن في الدعوة إلى تجنب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط. وأوضحت أن الوضع في لبنان مقلق للغاية، وإننا ندعو الطرفين إلى ضبط النفس.
وأدان بشدة “جرائم الاحتلال الإسرائيلي” ضد الشعب الفلسطيني.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى