أخبار العالم

مع تراجع حدة التوتر.. لقاء أمريكي – صيني في نيويورك

نيويورك – أ ف ب
أجرى وزيرا خارجية الصين والولايات المتحدة محادثات في نيويورك يوم الجمعة مع تراجع التوترات بين القوتين العظميين على الرغم من الخلافات العديدة.
وقال مسؤول أميركي: إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن التقى بوزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر البعثة الصينية، ولم يدلي الاثنان بتصريحات علنية.
ومنذ اجتماعهما الأخير في يوليو/تموز في مؤتمر إقليمي في لاوس، اتخذت الصين خطوة رحبت بها الولايات المتحدة بإطلاق سراح قس أميركي مسجون منذ سنوات، في حين تم احتجاز أميركيين آخرين.
لكن لا تزال هناك خلافات كثيرة، مع غضب الصين من العقوبات الأمريكية واسعة النطاق على صادرات التكنولوجيا، والتي تعتبرها واشنطن ضرورية لأسباب تتعلق بالأمن القومي.
كما حذرت الولايات المتحدة الصين من التوترات مع الفلبين.
عبرت سفينة حربية تابعة لليابان، حليفة الولايات المتحدة، مضيق تايوان للمرة الأولى، الخميس، مما أثار غضب الصين.
ويأتي الاجتماع قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر، والتي تعهد فيها المرشح الجمهوري دونالد ترامب باتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه الصين.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، التي تواجه ترامب في الانتخابات التمهيدية، إنهما يسعيان إلى الحوار لتجنب الصراع بين القوتين، على الرغم من أن الإدارة اتخذت أيضا موقفا متشددا.
وقال النائب عن بلينكن، كورت كامبل، مؤخرًا في جلسة استماع بالكونجرس: إن الصين تشكل تحديًا أوسع للولايات المتحدة مما فعله الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة.
ومن المرجح أن يلتقي بايدن بالرئيس الصيني شي جين بينغ مرة أخرى بعد الانتخابات الأمريكية، حيث سيحضر الرجلان قمتين في البرازيل وبيرو، على الرغم من أن أيا من الجانبين لم يؤكد الاجتماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى