أخبار العالم

الصين تخطط لإصدار سندات سيادية بـ284 مليار دولار

تخطط الصين لإصدار حوالي 2 تريليون يوان (284.43 مليار دولار) من السندات السيادية الخاصة هذا العام كجزء من خطة تحفيز مالي جديدة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.
ويعد هذا الإجراء جزءا من سلسلة من التدابير الرامية إلى مواجهة الضغوط الانكماشية القوية والتباطؤ الاقتصادي الحالي.
وبموجب البرنامج، تخطط وزارة المالية الصينية لإصدار سندات سيادية خاصة بقيمة تريليون يوان، وذلك بشكل أساسي لتعزيز الاستهلاك، وسط مخاوف متزايدة بشأن تعافي النشاط الاقتصادي بعد وباء كوفيد-19. وبحسب المصادر، سيتم استخدام جزء من عائدات هذه السندات لزيادة الدعم المالي لبرامج إحلال وتجديد السلع الاستهلاكية، وكذلك لترقية المعدات التجارية الكبيرة.
وقال أحد المصادر إنه بالإضافة إلى ذلك، سيتم استخدام العائدات لتوفير بدل شهري يبلغ حوالي 800 يوان (114 دولارًا) لكل طفل في الأسر التي لديها طفلان أو أكثر، باستثناء الطفل الأول.
وتخطط الصين أيضاً لجمع تريليون يوان أخرى من خلال إصدار سندات سيادية خاصة منفصلة، ​​والتي سيتم استخدام عائداتها لمساعدة الحكومات المحلية على التعامل مع مشاكل الديون المتفاقمة. ومن الجدير بالذكر أن أغلب الحوافز المالية في الصين تركز على الاستثمارات، لكن العوائد بدأت تتراجع مع تراكم الدين المحلي الذي وصل إلى 13 تريليون دولار.
وفي المقابل، لا يزال إنفاق الأسر الصينية يمثل أقل من 40% من الناتج المحلي الإجمالي، أي أقل بنحو 20 نقطة مئوية من المتوسط ​​العالمي. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى