أخبار العالم

«طرق دبي» تواصل تنفيذ خطتها الاستراتيجية لنقل كامل ومستدام

دبي: محمد ياسين
تعمل هيئة الطرق والمواصلات على تنفيذ خطتها الاستراتيجية 2024-2030، التي تهدف إلى دعم التحول نحو نظام نقل متكامل ومستدام، تماشياً مع «خطة دبي الحضرية 2040»، التي تهدف إلى جعل دبي أفضل مدينة على الإطلاق العيش والعمل في العالم. وتندرج هذه الاستراتيجية ضمن رؤية دبي 2033 ورؤية “نحن الإمارات 2031”.
وقال العوضي في حديثه لـ«الخليج»: الهيئة تسعى إلى تحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة، مع بدء تطبيق خدمة التاكسي الجوي بالتوازي مع خدمات النقل العامة في الإمارة مثل المترو والحافلات. ، وغيرها من الوسائل.
وأكد أن دبي ستشهد تحولاً كبيراً في قطاع النقل، مع التركيز على تعزيز استخدام وسائل النقل الكهربائية المستدامة، وتحويل سيارات الأجرة والمركبات العامة إلى خيارات صديقة للبيئة، وتوسيع وسائل النقل المرنة مثل الدراجات الهوائية والسكوتر.
وقال العوضي إن الاستراتيجية ترتكز على تحقيق خمسة محاور رئيسية، والتأكيد على التكامل والتنقل المبتكر بين أهدافها، وتحقيق مبدأ “العشرين دقيقة” الذي يتيح للسكان الوصول إلى 80% من الخدمات اليومية خلال 20 دقيقة سيراً على الأقدام أو ركوب الدراجات. حيث تهدف الهيئة إلى تحسين إمكانية الوصول وتعزيز التكامل بين وسائل النقل المختلفة، مع تطوير حلول التنقل الذكي.
وفيما يتعلق بالتحولات التكنولوجية، قال العوضي: إن الهيئة تخطط لدراسة تطبيق أنظمة التنقل المتكاملة، بما في ذلك التنقل ذاتي القيادة، حيث ستصبح دبي أول مدينة خارج الولايات المتحدة تستخدم المركبات ذاتية القيادة لخط الرحلات البحرية الأمريكي، مما يعزز مكانة الإمارة مكانة رائدة في مجال النقل الذكي.
وقال إن الهيئة تولي اهتماماً خاصاً بالاستدامة حيث تسعى إلى تحقيق وسائل نقل خالية من الانبعاثات، حيث تم اعتماد استراتيجية “مواصلات عامة خالية من الانبعاثات في إمارة دبي 2050″، مما يجعلها الهيئة الأولى في الشرق الأوسط شرق. هو اعتماد خطة طويلة المدى لتحويل وسائل النقل العامة إلى وسائل نقل خالية من الانبعاثات.
وأضاف أن الهيئة تهدف إلى تحويل جميع سيارات الأجرة والليموزين إلى مركبات كهربائية وهيدروجينية بحلول عام 2040، وحافلات النقل العام بحلول عام 2050، مع زيادة استخدام وسائل النقل المستدامة إلى 42.5% بحلول عام 2030.
وقال: «تمثل هذه الاستراتيجية خطوة حيوية في جعل دبي مدينة عالمية رائدة في مجال النقل المستدام والذكي، بما يتماشى مع طموحات تحسين جودة الحياة وتحقيق الاستدامة البيئية على المدى الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى