أخبار العالم

نقابات دولية تطالب إسرائيل بدفع رواتب متأخرة لـ 200 ألف فلسطيني

جنيف- (أ ف ب)
قدمت عشر نقابات دولية شكوى ضد إسرائيل لدى منظمة العمل الدولية، الجمعة، وحثت حكومتها على دفع رواتب أكثر من 200 ألف عامل فلسطيني.
وقالت النقابات العشر، بما فيها الاتحاد الدولي لنقابات العمال، والاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب والمرافق العامة، والتي تدعي وجودها في 160 دولة، إنه “تم تقديم شكوى ضد الحكومة الإسرائيلية بشأن الانتهاكات الصارخة لقواعد الاتحاد”. منظمة العمل الدولية. اتفاقية حماية الأجور.
وشددت النقابات على أن “اتفاقيات منظمة العمل الدولية”، التي تعد إسرائيل عضوا فيها، “أدوات قانونية ملزمة”، لافتة إلى أن إسرائيل صادقت على اتفاقية حماية الأجور عام 1959.

الرواتب المتأخرة
منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والذي أعقبته حملة عسكرية إسرائيلية مدمرة، “لم يتلق” “أكثر من 200 ألف” من سكان غزة والضفة الغربية الذين يعملون في إسرائيل رواتبهم، وفقا للنقابات.
وأضافت أنه “بحسب تقديرات منظمة العمل الدولية”، فإن متوسط ​​الأجر اليومي للفلسطينيين الذين يعملون بشكل قانوني في إسرائيل قبل النزاع كان 297.3 شيكل (أو 72 يورو).
أما العمال غير الرسميين، فيتراوح راتبهم الأسبوعي، بحسب المشتكين، بين 2100 شيكل (509 يورو) و2600 شيكل (630 يورو).
ويقول ممثلو الادعاء إن التوقف المفاجئ لدفع الرواتب أدى إلى خسارة دخل “عدة ملايين” من اليورو للفلسطينيين العاملين في إسرائيل.
يقولون: “ألغت” السلطات الإسرائيلية تصاريح “13 ألف عامل فلسطيني” من قطاع غزة، الذين عملوا في إسرائيل قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، بعد هجوم حماس.
ولذلك تطلب الاتحادات النقابية من إسرائيل “التأكد من حصول هؤلاء العمال” على رواتب شهر سبتمبر (والتي كان ينبغي دفعها كالمعتاد في 9 أو 10 أكتوبر 2023) والأسبوع الأول من أكتوبر 2023.
أما بالنسبة للـ 200 ألف عامل المقيمين في الضفة الغربية، فلم يتم بالضرورة إنهاء عقود عملهم، لكنهم مُنعوا من دخول الأراضي الإسرائيلية لمدة عام تقريبًا.
ومع عدم قطع “علاقة العمل” مع أصحاب العمل رسميًا، تطالب النقابات إسرائيل بضمان قيام الشركات المعنية بدفع الرواتب المستحقة لها منذ سبتمبر 2023.
وتتهم النقابات السلطات الإسرائيلية بعدم احترام بنود اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن الأجور.
وينص الأول على أن يتم دفع الرواتب “على فترات منتظمة” خلال مدة عقد العمل، وينص الثاني على أنه “عند انتهاء عقد العمل، سيتم الدفع النهائي لكامل الراتب المستحق في فترة زمنية معقولة”. “.
والشكوى المقدمة يوم الجمعة موجهة إلى مجلس إدارة المنظمة، الذي قد يقرر تعيين لجنة لمراجعة الطلب ورد الحكومة الإسرائيلية.
وفي “الحالات الأكثر خطورة”، في نهاية الإجراء، يمكن لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية تشكيل لجنة تحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى