أخبار العالم

الولايات المتحدة تعيد ألف لوح طيني أثري إلى إيران

طهران – أ ف ب
أعادت الولايات المتحدة إلى إيران أكثر من ألف لوح طيني يعود تاريخه إلى فترة الإمبراطورية الأخمينية في بلاد فارس (550-330 قبل الميلاد)، بحسب ما أفادت وكالة “إيرنا” الإيرانية الرسمية.
وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إيرنا) مساء الخميس أنه “تم إعادة 1100 قرص مع عودة الرئيس مسعود بيزشكيان من نيويورك” بعد حضوره اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
تمثل هذه الألواح، التي تم العثور عليها بين أنقاض مدينة برسيبوليس، عاصمة الإمبراطورية الأخمينية في بلاد فارس، والتي حكمت من القرن السادس إلى القرن الرابع قبل الميلاد في جنوب إيران، وثائق عن تنظيم المجتمع القديم وتحتوي على عناصر مسمارية. التسجيلات.
وهذه هي القطعة الأثرية السادسة من نوعها التي تعيدها الولايات المتحدة إلى إيران.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن نائب وزير التراث الثقافي علي درابي قوله: إن هذه الألواح تشكل أرشيفا لـ “طقوس وأسلوب حياة أجدادنا في العصر الأخميني”.
وقد أعاد معهد دراسة الثقافات القديمة وغرب آسيا وشمال أفريقيا التابع لجامعة شيكاغو هذه الألواح. وفي ثلاثينيات القرن العشرين، اكتشفت الجامعة خلال عمليات التنقيب ما يقرب من 30 ألف لوح أو أجزاء من الألواح الموجودة في برسيبوليس لأغراض البحث.
وتمت إعادة جزء كبير منها بين عامي 1948 و2004، قبل أن يتم إيقاف نقل الباقي إثر إجراءات قانونية في الولايات المتحدة انتهت عام 2018.
لكن العقوبات الأميركية المفروضة على إيران منذ 2018 أدت إلى تعقيد عملية إعادة الآثار إلى طهران. وقال الدارابي: “الجانب الأمريكي ملتزم بإعادة ما تبقى من الآثار. »
وأضاف أن اللوحات “سيتم نقلها إلى المتحف الوطني” و”ستعرض للعامة” اعتباراً من أكتوبر/تشرين الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى